السبت، 05 أكتوبر 2024

11:08 ص

ترامب يفتح "البالوعة".. تصريحات سبايسي وتريليونات

دونالد ترامب

دونالد ترامب

ميار مختار

A A

"أنفقنا التريليونات وقتلنا الملايين"، هكذا جاءت تصريحات الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، خلال لقائه مع مؤيديه في ولاية نيوهامبشير، وهو ما أثار دهشة الكثيرين، إلا أن صدور مثل هذه التصريحات الغريبة مثيرة الجدل عن ترامب ليس بجديد.

يرصد "تيلجراف مصر" أبرز تصريحات ترامب التي سببّت ضجة واسعة.

9 تريليونات دولار

صرح ترامب خلال مؤتمر جماهيري بولاية نيوهامبشير أمس الخميس أن واشنطن أنفقت 9 تريليونات دولار، وتسببت بلاده في قتل الملايين من الناس، في انتقادات واضحة لإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، وتدخلها الحالي في الشرق الأوسط، تحت مسمى القتال وحفظ الأمن هناك.

وتابع متسائلًا "ماذا ربحنا؟ بعدما أنفقنا أموالنا ودماءنا، لم نربح سوى الموت وحصد الأرواح، وقتل العديد من الناس، من جانبهم ومن جانبنا، لم نحصد أو نحقق أو نحظى بشيء، بل أنفقنا أموالنا ودماءنا كما يقولون، ودماؤنا أهم من أموالنا".

وأردف "إنه حقًا عار"، مستطردًا "لم تكن لدينا أي هجمات كالتي رأيتموها على مركز التجارة العالمي، ونحن نتورّط مرة أخرى في الشرق الأوسط".
وتهكم على تصريحات بايدن السابقة "هزمت داعش أنت على حق.. شكرًا لك لإخباري بذلك".

8 تريليونات دولار

في أكتوبر 2019، كشف ترامب، وهو في رئاسة البلاد حينها، عبر سلسلة من التغريدات على تويتر، دافع فيها عن موقفه الرافض لوجود الأمريكيين في سوريا، أن الولايات المتحدة الأمريكية، أنفقت 8 تريليونات دولار على القتال وحفظ الأمن في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن نتيجة حروب بلاده بالمنطقة كانت قتل وإصابة الآلاف من الجنود الأمريكيين وقتل الملايين على الجانب الآخر، معترفًا للمرة الأولى بخوض حرب بذريعة وجود أسلحة دمار شامل، مضيفًا أنها "ذريعة باطلة تم دحضها".
وقال ترامب إن الولايات المتحدة ما كان ينبغي لها التواجد أبدًا في الشرق الأوسط، مؤكدًا "ذهابنا إلى الشرق الأوسط كان أسوأ قرار في تاريخ بلادنا".

6 تريليونات دولار

في فبراير 2017، اجتمع ترامب مع عدد من مسؤولي شركات الطيران الأمريكية، خلال الدفاع عن خطته للإنفاق على البنية التحتية، قائلًا "لقد أنفقنا 6 تريليونات دولار في الشرق الأوسط، ولم نحصل حتى على بئر نفط صغيرة"، وتابع "لطالما قلت للإدارات السابقة احتفظوا بالنفط بعد 2003".

5 تريليون دولار

في سبتمبر 2016، ردّ المرشح الجمهورى دونالد ترامب حينها، على منافسته هيلارى كلينتون، قائلًا "نحن لدينا ديون قيمتها 20 تريليون دولار وطرقنا ليست جيدة، ومطاراتنا تشبه مطارات بلدان العالم الثالث، ودبي وقطر بها مطارات جيدة، ونحن أصبحنا دولة من دول العالم الثالث، ووضعنا فوضوي، وأنفقنا 5 تريليونات في الشرق الأوسط، كان يمكن أن نعيد بها بناء بلادنا، ونحتاج إلى مطارات جديدة، ومستشفيات، وكذلك طرق جديدة".

تصريحات غريبة

- في يونيو 2015، عندما أعلن ترامب ترشحه للرئاسة، قال "عندما ترسل المكسيك شعبها، لا يرسلون أفضل ما لديهم، بل يجلبون هذه المشاكل معهم، والمخدرات، والجريمة، والاغتصاب".

- “أريد مهاجرين من النرويج وليس من بالوعات المجاري كدول إفريقيا وجمهورية هايتي”.

- "لا أصدق أن 15 ألف مواطن من هايتي سيدخلون الولايات المتحدة، إنهم مصابون بالإيدز".

- "في الواقع، كانت أفضّل صفاتي كوني عبقريا، من رجل أعمال ناجح، لنجم تلفزيوني، لرئيس في أول ترشّح".

- “العالم كان سيصبح أفضل حالاً مع تواجد صدام حسين ومعمر القذافي في السلطة”.

- “في حال تم عزلي بسبب التحقيقات التي يجريها النواب الديمقراطيون، أقول لكم الأسواق ستنهار والجميع سيصبحون فقراء”.
- "هيلاري فشلت في إرضاء زوجها فكيف ستتمكن من إرضاء الشعب الأمريكي".

- "جميع النساء في الساحة حاولن التقرب مني سواء كن يدركن أو لا يدركن.. وإذا لم تكن إيفانكا ابنتي لكنت واعدتها".

search