الجمعة، 25 أكتوبر 2024

12:22 م

"انت اللي دكتور".. كيف ظهر الطبيب النفسي في السينما المصرية؟

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي

يحل اليوم 10 أكتوبر، اليوم العالمي للصحة النفسية، حيث يحتفل فيه كل عام لإذكاء الوعي العام بقضايا الصحة النفسية، وإجراء مناقشات أكثر انفتاحًا بشأن الأمراض النفسية. 


جاء الاحتفال الأول عام 1992، بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية، بشركاء من أكثر من 150 بلدًا، لمحاربة الاكتئاب والأمراض النفسية بشكل عام. 

الطبيب النفسي على الشاشة 

على الشاشة، في السينما والدراما التليفزيونية، جسد العديد من الفنانين أدوار الطبيب النفسي، بشكل تنوع ما بين الاحترافية والكوميديا.


عبد المنعم مدبولي

أحد أشهر من قدموا الجانب الكوميدي في شخصية الطبيب النفسي، جسد مدبولي شخصية الطبيب في العديد من الأفلام الشهيرة، أبرزها بفيلم "مطاردة غرامية" مع فؤاد المهندس وشويكار، وقدم خلاله مجموعة من المشاهد الكوميدية، بشخصية "الدكتور خشبة"، الذي كان يعالج رجل يعاني من قصر القامة، ليطلب منه ترديد عبارة "أنا مش قصير أوزعة أنا طويل وأهبل". 

بالفيلم ذاته أيضًا، ظهر أحد المشاهد الأيقونية بين عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس، بالعبارة الشهيرة "دكتور مين، ده إنت اللي دكتور يا دكتور". 


فؤاد خليل 

من المعروف أن الفنان فؤاد خليل عمل طبيبًا لسنوات عديدة، قبل التقاعد والتفرغ للفن، ربما أثر ذلك على أدواره في السينما المصرية، حيث اشتهر بدور الطبيب النفسي ف العديد من الأفلام بطابع كوميدي، يُظهر التشنج وما شابه من أفعال ساخرة.


خالد الصاوي

الفنان خالد الصاوي قدم واحدًا من أبرز أدوار الطبيب النفسي خلال الألفية الجديدة، بعدما شارك بفيلم "كده رضا" عام 2007 مع الفنان أحمد حلمي، شخصية "سليمان الحلبي" كانت محورية إلى حد كبير، بعدما تُظهر الأحداث أنه استغل الثلاثي "البرنس وبيبو وسمسم" من أجل تحقيق مكاسب مالية، ويرتبط الجمهور كثيرًا بمشهد الرقص مع أحمد حلمي على أنغام أغنية محمد حماقي "أحلى حاجة فيكي".


كريم عبد العزيز

قدم الفنان كريم عبد العزيز شخصية الطبيب النفسي، بعيدًا عن القالب الكوميدي المعتاد، وظهرت شخصية يحيي راشد بفيلم "الفيل الأزرق" بشكل غامض ومثير، الطبيب الذي مر بالعديد من الأزمات في حياته المهنية والشخصية، أبعدته عن العمل 5 سنوات، قبل أن يعاود مغامراته مع المرضى بمستشفى العباسية.

search