الجمعة، 25 أكتوبر 2024

02:25 ص

ذكرى رحيل يوسف وهبي.. رائد المسرح المصري

يوسف وهبي

يوسف وهبي

ندى إبراهيم

A A

تحل اليوم، الموافق 17 أكتوبر، ذكرى رحيل الفنان القدير يوسف وهبي، أحد أعمدة الفن المصري والعربي، الذي جمع بين التمثيل، الإخراج، والتأليف. 

بمسيرة فنية امتدت لعقود، قدم وهبي إسهامات هائلة في تطور المسرح والسينما المصرية، ليصبح واحدًا من أكثر الشخصيات تأثيرًا في تاريخ الفن.

النشأة 

ولد يوسف وهبي في 14 يوليو 1898 بمدينة الفيوم، وبدأ تعليمه في "كتاب العسيلي"، ثم انتقل إلى المدرسة السعيدية ومنها إلى المدرسة الزراعية. 

يوسف وهبي

شغفه بالفن بدأ في سن مبكرة، عندما شاهد فرقة الفنان اللبناني سليم القرداحي في سوهاج، لتكون تلك اللحظة نقطة تحول في حياته وتفتح أمامه أبواب جديدة في عالم التمثيل.

البداية 

 بدأ وهبي بإلقاء المونولوجات وأداء التمثيليات في النادي الأهلي والمدرسة، ولفترة وجيزة عمل كمصارع تحت إشراف المصارع الشهير عبد الحليم المصري، ليكتسب بذلك قوة بدنية ساعدته على التحكم في أدائه المسرحي. 

لكن رغبته العارمة في تطوير موهبته دفعته للسفر إلى إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث درس التمثيل وتتلمذ على يد الممثل الإيطالي كيانتوني، مما منحه أساسًا فنيًا قويًا.

تألق

بعد عودته إلى مصر، انطلق وهبي في مسيرته الفنية، حيث عمل بمسرح حسن فايق قبل أن يؤسس مسرح "رمسيس" وشركة "رمسيس للإنتاج السينمائي"، وهما المؤسستان اللتان لعبتا دورًا كبيرًا في تطوير الفن المسرحي والسينمائي المصري.

يوسف وهبي

كما شارك في تأسيس ستوديو "نحاس"، وأدار فرقة "المسرح العربي"، التي كانت تعرف آنذاك بالفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى.

مسرح وسينما 

وفي المسرح، ألف وأخرج العديد من المسرحيات التي تناولت قضايا اجتماعية هامة مثل "كرسي الاعتراف" و"أولاد الفقراء"، ليصبح رائدًا في المسرح المصري الحديث.

وفي السينما، كتب وأخرج سيناريوهات أفلامه، من أبرزها "البؤساء" و"حبيب الروح"، ونجح في تقديم أعمال تجمع بين الدراما والكوميديا.

الجوائز 

تم تكريم يوسف وهبي بالعديد من الجوائز والأوسمة على مدار حياته الفنية، حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر، ووسام "الجراند أوف سيسيه" من ملك المغرب، كما نال الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في مجال الفن.

يوسف وهبي

حياته الشخصية

تزوج يوسف وهبي ثلاث مرات وعلى الرغم من نجاحاته الكبيرة في مجال الفن، إلا أنه لم يرزق بأطفال، ولكنه عاش حياة مفعمة بالتقدير والإنجازات. 

يوسف وهبي وزوجته 

أشهر أعمال يوسف وهبي 

قدم يوسف وهبي العديد من الأفلام للسينما ومن أشهر أعماله فيلم أولاد الذوات وفيلم إشاعة حب، وفيلم رجل لا ينام.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search