الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:41 ص

مستقبل الذهب في مصر.. خبراء يتوقعون

محلات الصاغة

محلات الصاغة

محمود كمال

A A

“غير مُستقرة”، عنوان يلخص أحوال أسواق الذهب في مصر، بعد صعود وهبوط، وصعود وهبوط، في وضع لا يختلف كثيرا عن السوق العالمية.

الحالة الضبابية لأسواق الذهب المصرية، دفعت كثيرون للتساؤل حول مستقبل المعدن النفيس، وهل يواصل مُسلسل الصعود الذي بدأ في يناير 2024؟، أم ينخفض ويعود إلى مستوياته الطبيعية؟.

يقول خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن البنوك المركزية العالمية ستتجه للتحوط بالذهب خلال العام الجاري، خاصةً مع توقعات بأن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة، ومن بين تلك الدول الصين، التي تمتلك حوالي 3 تريليونات دولار، ما يدفعها إلى التحوط بكميات كبيرة من المعدن النفيس.

يوضح رزق لـ“تليجراف مصر”، أن هذا التحوط سيعقبه ارتفاع لأسعار المعدن النفيس نتيجة زيادة الطلب، وسينعكس ذلك على الأسواق المصرية، متوقعًا أن يصل الجرام الواحد من العيار الأكثر انتشارًا (21) إلى أكثر من 4 آلاف جنيه.

تراجع الذهب عالميًا

في تعاملات الثلاثاء الماضي، سجلت أسعار الذهب عالميًا أدنى مستوى لها في شهرين، خاصةً منذ 13 ديسمبر 2023، حيث هبطت الأوقية إلى دون الـ2000 دولار لتسجل 1994.44 دولار.

استمر المعدن النفيس في تسجيل مستويات دون الـ2000 دولار، حتى عند التسوية أمس، حيث شهد الذهب ارتفاعًا إلى مستوى 2004 دولارات، بزيادة أكثر من 20 دولارًا.

مشغولات ذهبية بمصر

الذهب في مصر

في 2023، صعد سعر الجرام الذهب من عيار 21 بنحو 74.5%، إذ سجل في بداية العام 1650 جنيهًا، ليصل في نهايته إلى مستوى 2880 جنيهًا، قبل أن يواصل رحلة الصعود ويتخطى الـ4 آلاف جنيه، قبل أن يعود إلى مستوى 3620 جنيهًا.

ارتفع الطلب على السبائك العملات الذهبية “الجنيهات” بشكل كبير خلال 2023، بينما تراجع الطلب على المشغولات والاتجاه لشراء الذهب المشغول ذات الأوزان الخفيفة.

يوضح المستشار الإعلامي لشعبة الذهب، وائل شهبون، أن شراء السبائك سلوك جديد في الأسواق المصرية، لكن الهدف منه تحقيق ربح أعلى، من خلال انخفاض المصنعية على شراء الذهب مقارنة بالمشغولات.

ذهب خام

 

الذهب والدولار في السوق الموازية

شهد سعر الذهب ارتفاعًا كبيراً خلال يناير الماضي، بعدما تخطى الجرام الواحد من عيار 21 الـ 4 آلاف جنيه، وذلك بعد صعود الدولار في السوق الموازية إلى مستوى 74 جنيهًا.

قال نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي مُنيب، إن ُتجار الذهب في مصر يقومون بتسعير الذهب بناءً على الدولار في السوق الموازية.

أوضح مُنيب لـ"تليجراف مصر"، أن الذهب يتأثر في مصر بـ3 عوامل، منها السعر العالمي، وسعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية، خاصةً في ظل تثبيت البنك المركزي سعر الصرف.

خفض الفائدة في 2024

من المتوقع أن يتجه الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة في 2024، وهو ما يدفع المستثمرين للتخلي عن السندات الدولارية والتوجه إلى الذهب، فيرتفع سعره نتيجة زيادة الطلب.

يقول مُنيب، إن رفع الفائدة يؤدي إلى إقبال المستثمرين على الاحتفاظ بالأوراق المالية للحصول على عائد مرتفع نتيجة الفائدة المُرتفعة، بينما يزيد الطلب على الذهب في حالة الفائدة المُنخفضة، للحفاظ على قيمة الأموال باعتباره ملاذ آمن.

search