الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:27 ص

الذهب يحقق مكاسب أسبوعية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

 أسعار الذهب

أسعار الذهب

محمود كمال

A A

ارتفعت أسعار الذهب خلال الأسبوع بعد أن قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنه يتوقع خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام.

وفي الأسبوع الماضي، ارتفع سعر المعدن الأصفر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الخميس، لكنه انخفض في أواخر تعاملات يوم الجمعة.

أسعار الذهب الفورية

خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 0.44% إلى 2165.44 دولارًا للأوقية، كما ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر، مما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

وقال محلل شركة "كوانتيتيف كوموديتي ريسيرش" بيتر بارتيش، إنه في حين أن قوة الدولار كانت بمثابة عبئ على الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، فإن "العامل الرئيسي هو تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهذا تطور في الوضع على المدى المتوسط".

أوقية الذهب

وانخفض الذهب، يوم الخميس، بعد أن قال صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنهم ما زالوا يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024، على الرغم من ارتفاع التضخم في الآونة الأخيرة، وسجلت الأسعار مستويات مرتفعة جديدة للمرة الخامسة هذا الشهر.

العلاقة بين الذهب والدولار

يوضح نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي منيب، العلاقة بين الذهب والدولار الأمريكي، والتي تعد علاقة عسكية، فعندما يقرر الفيدرالي الأمريكي أن يرفع قيمة الدولار من خلال رفع الفائدة، فإن ذلك يؤدي إلى هبوط سعر الذهب، خصوصًا أن المستثمرين يتجهون لشراء السندات الدولارية للحصول على فائدة مرتفعة، وعندما تنخفض الفائدة يرتفع الذهب لاتجاه المستثمرين لشراء الذهب والعزوف عن السندات الدولارية.

search