الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:27 ص

عالميا.. أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها على الإطلاق

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

قفزت أسعار الذهب عالميًا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، خلال تعاملات اليوم الخميس، بالتزامن مع انخفاض الدولار الأمريكي وعائدات السندات بعدما أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

ويحد انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا ويضغط على الدولار، ما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

وأبقى الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه أمس على أسعار الفائدة دون تغيير، إلا أن صناع السياسة النقدية أشاروا إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفضها بمقدار 3 أرباع نقطة مئوية خلال 2024.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن معدل التضخم المرتفع خلال الفترة الأخيرة، لم يغير القصة الأساسية بشأن تراجع ضغوط الأسعار، مؤكدًا عزم البنك على خفض أسعار الفائدة قبل نهاية 2024، مع توقع استمرار النمو الاقتصادي.

ويضع متداولو العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي احتمالًا بنسبة 75%، بأن يبدأ خفض الفائدة في يونيو، مقارنة بـ59% يوم الثلاثاء، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، بنسبة 0.15% إلى 102.895 نقطة، مسجلا أدنى مستوياته في أسبوع، كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات.

زادت عقود الذهب الآجلة بنحو 2.23% إلى 2209 دولارات للأوقية، حتى وقت كتابة التقرير، فيما صعدت العقود الفورية بنسبة 1% لتسجل 2207 دولارات للأوقية. 

search