السبت، 05 أكتوبر 2024

05:43 م

الغرف التجارية: تراجع أسعار كافة السلع.. وهناك المزيد

سلع غذائية - أرشيفية

سلع غذائية - أرشيفية

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار كافة السلع خلال الفترة الماضية، وسط توقعات بانهيار أكبر للأسعار بعد عيد الفطر المبارك، في ظل الوفرة الواضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها)، على خلفية توفير الدولار، ومن ثم الإفراج عن كميات كبيرة من السلع والخامات المستوردة.

وفرة المعروض 

وقال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، علاء عز، إن الإفراجات الجمركية التي حدثت خلال الفترة القليلة الماضية، تسببت في وفرة المعروض، ما دفع المنتجين والمستوردين لخفض الأسعار أو زيادة الإعلانات للترويج لها، (إعلانات رمضان هذا العام ضعف العام الماضي).

وفي الفترة من يناير حتى 26 مارس، أفرجت الجمارك عن بضائع وسلع بقيمة 17 مليار دولار، خاصة بعدما توفرت سيولة دولارية من صفقة تنمية رأس الحكمة.

وأضاف عز، في بيان، أن انخفاض أسعار الجملة لجميع السلع الأساسية مستمر، وتجاوز 25% في العديد منها، وسيظهر التراجع تدريجيا في أسعار التجزئة خلال الفترة القصيرة القادمة، مشيرًا إلى إصدار كبار المنتجين للسلع الأساسية قوائم أسعار جديدة، عقب لقائهم مع رئيس الوزراء إذ تم خفض الأسعار مقارنة بما قبل تحرير سعر صرف العملة بنسب بين 10% و25%، وخفضت السلاسل التجارية الكبرى الأسعار بناء على ذلك.

وأطلقت الحكومة مبادرة لخفض أسعار كافة السلع الأساسية والكهربائية بين 15 و20%، على أن تصل إلى 30% عقب عيد الفطر المبارك، كما طبق اتحاد منتجي الدواجن مبادرة لخفض الأسعار بنسبة بين 10 و15%.

وذكر أنه رغم بدء الانخفاض، لكن بعض أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) لم تشهد بعد نفس سرعة التراجع بسبب شرائهم للأرصدة الحالية بالأسعار السابقة، ومتوقع بدء الانخفاض التدريجي خلال الفترة القصيرة المقبلة.

انخفاض أكبر

ورجح رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، حازم المنوفي، حدوث انخفاض حاد في أسعار جميع السلع الغذائية عقب عيد الفطر المبارك، في ظل استمرار الإفراجات الجمركية، واستقرار سعر الدولار عقب تحرير سعر الصرف، بجانب المبادرات الحكومية لخفض الأسعار.

وأوضح المنوفي في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن غالبية السلع تراجعات بمستويات بين 5% و25%، حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات.

وانتهت الحكومة من تطوير تطبيق “رادار الأسعار”، ومن المقرر إطلاقه في يوليو المقبل، حيث يتيح للمستخدم تحديد الموقع والمتجر وسعر السلعة، والموقع الجغرافي للمكان الذي اشترى منه، وتقديم الشكاوى إذا تضرر من أي سلعة 

ويوفر التطبيق مجموعة من النصائح عن السلع المعيبة، ويعد رسالة تحذير واضحة للتجار ومحتكري السلع، لتسهيل الوصول إلى محتكري السلع، ومنعهم من التلاعب بالأسعار أو حجبها عن الأسواق.

search