السبت، 05 أكتوبر 2024

08:33 م

"مطعم 7 أكتوبر" يغضب إسرائيل.. والأردن "يحل الأمر"

صورة لمطعم أردني

صورة لمطعم أردني

ميار مختار

A A

أثارت يافطة مطعم أردني حملت عنوان "7 أكتوبر"، غضبا إسرائيليا، كونها تحمل إشارة إلى هجمات حركة “حماس” على دولة إسرائيل في ذات التاريخ من العام الماضي، في عملية حملت اسم “طوفان الأقصى”.

مطعم 7 أكتوبر 

وانتشرت صور، أمس، تظهر توافد الزبائن في محافظة الكرك الأردنية، جنوب غربي العاصمة عمان، على المطعم، في ترحيب بفكرة “المطعم”، والتي تحمل إشارة إلى اليوم الذي شنّت فيه "حماس" هجوماً واسعاً ومباغتاً على إسرائيل، ومع انتشار لافتته على مواقع التواصل وتحديدًا "التيك توك"، أثار موجة غضب في إسرائيل.

مطعم 7 أكتوبر الأردني

ترحيب أردني وحملات شعبية

تشكل التحركات الشعبية والدعم البسيط العربي لأهالي القطاع في غزة، ومحاولات مناهضة الجرائم الإسرائيلية، منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر الماضي، هواجس ومخاوف لدى المجتمع الإسرائيلي ونخبته السياسية والإعلامية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للمطعم الجديد، الذي حظي بتفاعل واسع ومباركة على فكرته الجديدة، خاصة مع الإقبال على منتجاته، وسط ترحاب من الزائرين بالفكرة.

الإعلام الإسرائيلي

تسربت أخبار المطعم الجديد إلى الإعلام الإسرائيلي، خصوصًا مع ارتداء فريق العمل زيا موحدا يحمل الرقم 7، تيمنًا بعملية المقاومة، إلا أن الإعلام المناهض لم يروق له التأييد الشعبي الواسع الذي تحظى به القضية الفلطسينية في الأردن.

وهاجمت جريدة "يدعوت أحرنوت" العبرية، فكرة المطعم الجديد وزعمت أن السماح بمثل تلك اللافتات الداعمة لفلسطين، تناهض السلام الموقّع بين الأردن وإسرائيل، مدعية أن تاريخ 7 أكتوبر يمثل ذكرى لهجوم حصد أرواح نحو 1100 إسرائيلي.

فيما نشر موقع (يلا نت) الإسرائيلي تحت خبر عنوانه “مطعم 7 أكتوبر في بلد بيننا وبينه اتفاق سلام"، أن تسمية المطعم بهذا الاسم دليل آخر على تدهور العلاقات بين عمان وتل أبيب.

لبيد على “إكس”

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، في تدوينة على منصة “إكس”، إنه "يجب أن يتوقف التمجيد الشائن للسابع من أكتوبر، والتحريض والكراهية ضد إسرائيل وَلّدا الإرهاب والتطرف اللذين أديّا إلى المذبحة الوحشية في هذا التاريخ".

أضاف "نتوقع من الحكومة الأردنية أن تدين هذا علناً، وعلى نحو قاطع"، وفي الوقت نفسه عبر الكثير من الإسرائيليين عن صدمتهم.

رد البرلمان الأردني

قال النائب في البرلمان الأردني، أحمد القطاونة، إن قرار إزالة لافتة "7 أكتوبر" من المطعم لن يزيل القضية الفلسطينية من عقول ووجدان أهل الكرك، والشعب الأردني.

إزالة لافتة 7 أكتوبر

وتفاجئ الأردنيون، صباح اليوم الجمعة، بإزالة لافتة "7 أكتوبر" من واجهة المطعم في منطقة المزار بالكرك، بعد أن أثارت تفاعلاً واسعاً على المستويين المحلي والعربي.

يذكر أن حصيلة ضحايا الحرب الوحشية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي تهدف إلى الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، تخطت 25 ألف شهيد ونحو 64 ألف مصاب، وفقا لآخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة في قطاع غزة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search