السبت، 05 أكتوبر 2024

04:54 م

إفراط أرّق الأطباء.. المضادات الحيوية فيها "سم قاتل"

المضادات الحيوية - تعبيرية

المضادات الحيوية - تعبيرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

قالت أستاذ الباطنة والحالات الحرجة المساعد بكلية الطب جامعة أسيوط، الدكتورة سهير مصطفى قاسم، إنهم كأطباء يعانون مع إفراط المرضى في استخدام المضادات الحيوية، بسبب أطباء ممارسون غير متخصصين، أو الصيادلة، الذين ينصحون باستخدامها كعلاج لالتهابات العدوى أو “دور برد”.

مضاد حيوي غير صحيح

أضافت قاسم، لـ"تليجراف مصر"، أن المشكلة تكمن في استخدام المريض لمضاد حيوي غير صحيح، مثلا مع  الالتهاب الفيروسي، وعليه يسبب زيادة الالتهاب مع بقاء الفيروس، فيما يسبب العلاج الموصوف على إضعاف مناعة الجسم، ما يساعد على انتشار الفيروس.

مقاومة المضادات الحيوية

استخدام المضاد الحيوي بشكل خاطئ أو مبالغ فيه يسبب “مقاومة المضادات الحيوية”، حسب قاسم، مضيفة أن هناك أنواع بكتيريا تصيب أجزاء من الجسم مثل التهاب التنفس العلوي الذي يختلف عن السفلي، عنه بالأنف وجميعها مختلفة عن التهاب الباطنة أو مجرى البول.

حذرت أستاذ الباطنة والحالات الحرجة من توحيد المضاد الحيوي لأي عدوى في الجسم، الأمر الذي قد يصعب علاجه أو تعرض بعض المرضى لمضاعفات شديدة مثل مرضى السكري والضغط والكلى، وقد يتطور الأمر إلى “تسمم في الدم” أو مشاكل في الدورة الدموية.

الطبيب المختص

بدورها، قالت مدرس الصحة العامة بكلية طب القصر العيني، الدكتورة منة سعيد، إن المضادات الحيوية كباقي الأدوية لها أسباب وطرق استخدام، مؤكدة أن لها آثار جانبية كغيرها من الأدوية، ويجب أن توصف من الطبيب فقط.

حذرت سعيد في تصريحات لـ"تليجراف مصر" من استخدام المرضى المضاد الحيوي من تلقاء أنفسهم، والطبيب المختص وحده هو من يحدد النوع المناسب لكل مرض ومدة العلاج وطريقة تناول المضاد.

إساءة استخدام المضاد الحيوي

أوصت مدرس الصحة العامة بكلية طب القصر العيني المريض باتباع أوامر الطبيب، كون إساءة استخدام المضاد الحيوي قد تؤدي إلى تفاقم العدوى أو ظهور آثار جانبية منها العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، والإفراط فيها دون إرشاد الطبيب تؤدي إلى “كوارث”، بينها الوفاة.

نوهت أن ذلك قد يعود بنا إلى الأزمنة القديمة وحدوث وفيات من الأمراض البكتيرية، ناصحة المرضى بعدم تناول مضادات حيوية من تلقاء أنفسهم دون مراجعة الطبيب، والالتزام بالطريقة والمدة الموصوفة.

بيع المضادات الحيوية 

طالبت سعيد صانعي القرار الصحي باتخاذ قرارات حاسمة بشأن سياسات وإجراءات صرف وبيع المضادات الحيوية في المؤسسات الصحية والصيدليات ومتابعة تطبيقها والالتزام بها، والعمل على رفع وعي المواطنين ومقدمي الخدمة الصحية بمخاطر إساءة استخدام المضادات الحيوية على الفرد والمجتمع.

خلال المؤتمر الوطني الأول لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، ضمن استراتيجية “الصحة الواحدة”، نصح رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراوي، بترشيد استخدام المضادات الحيوية لمواجهة التحديات المتزايدة للصحة العامة، ومقاومة مسببات الأمراض وتفاقمها.

فيما ذكرت المستشار الإقليمي لبرنامج مقاومة مضادات الميكروبات بالمكتب الإقليميي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتورة هالة عامر، أن مقاومة مضادات الميكروبات تشكل خطرا جسيما على جميع المستويات عالمياً وإقليمياً ومحلياً، ليس فقط على صحة الإنسان، ولكن على صحة الحيوان وصحة البيئة.

أوضحت عامر، أن الافراط في استخدام مضادات الميكروبات سبب رئيسي في زيادة نسبة مقاومة الجسم للعلاج، مع الأخذ في الاعتبار أن أغلبها يصنف “إساءة استخدام لا تستند للوائح إرشادية ودلائل علمية”.

search