الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:38 م

متى تنتهي أزمة الدولار؟.. خبير اقتصادي يوضح

الدولار مقابل الجنيه

الدولار مقابل الجنيه

جاسم حسن

A A

قال أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، الدكتور حسن الصادي، إن مصر تعاني من فجوة دولارية خلال 2024 تقدر بـ32 مليار دولار، مؤكدًا أنه لا يمكن معرفة السعر الحقيقي المتوازن للدولار هذه الفترة  في ظل المضاربات بالسوق الموازية.

أضاف الصادي، خلال حواره ببرنامج "خلاصة الكلام" عبر فضائية "النهار"، مساء الجمعة، أن مرونة سعر الصرف إحدى أدوات التجارة الدولية وليس أداة من أدوات السياسة النقدية، موضحًا أن مستوى التوازن يمكن أن يؤدي لفائض دولاري؛ إذا استخدمت مصر جزءًا من احتياطي النقد الأجنبي لديها، وطرحته في السوق لتهدئة سعر الدولار المبالغ فيه بالسوق الموازية.

ممارسات غير قانونية

تابع أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، أن البنك المركزي ليس مسؤولًا عن توفير الدولار للاحتياجات الترفيهية لبعض المواطنين، قائلًا: "واحد طالع يتفسح أو يعلم ابنه في الخارج أوفرله دولار بـ31 جنيه للدولار والغلبان مش لاقي لقمة العيش في بلده والدولار بـ65 جنيه.. كلنا في مركب واحد ولو غرقت هتغرق بالكل الغني والغلبان".

أكمل الصادي: الدولة أخطأت اقتصاديًا حينما سمحت بالممارسات غير القانونية للدولار في الداخل والخارج، لابد من تجريم حمل الدولار للقضاء على السوق السوداء والسيطرة على التضخم، مشيرًا إلى أن الدولار تحول إلى سلعة يتم المضاربة عليها في السوق السوداء للتربح من فارق أسعاره.

search