الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:37 ص

التدليك يؤدي لـ"السكتة الدماغية".. احذر هذا الجهاز

مسدس تدليك الرقبة

مسدس تدليك الرقبة

إسراء عبدالفتاح

A A

يعد مسدس التدليك حلًا سهلًا للتخلص من الأوجاع والآلام، وهو ما دفع عدد كبير من الأشخاص لاستخدامه لتقليل أوجاع الرقبة.

 ونشر موقع “health” مؤخرًا مقطع فيديو لسيدة تدعى “دولتشي” تحث الناس على عدم استخدام مسدس التدليك للتخلص من آلام الرقبة، كونها قد تؤدي للإصابة بـ"السكتة الدماغية"، على حد زعمها.

آلام الرقبة

آلام الرقبة

وقالت دولتشي، خلال مقطع الفيديو، “استيقظت من نومها وهي تشعر بألم في الرقبة، نتيجة استخدام مسدس تدليك كل نصف ساعة تقريبًا على رقبتها وكتفيها وظهرها وتحت جمجمتها، وبحلول صباح اليوم التالي، شعرت بألم أكبر بعد استخدامه، ووجدت كتلة جديدة في جانب رقبتها، وهو ما جعلها تلجأ للطبيب وفسر لها أن الجهاز وقف تدفق الدم الواصل إلى الدماغ”. 

جلطات دموية

ومن جانبه، قال جراح العمود الفقري العصبي، الدكتور جاستن نيرا، “إذا كنت تستخدم هذا الجهاز مباشرة على جمجمتك، فإن هذا يعتبر من أخطر ما يضر بصحتك، فإنه يجب استخدامه على مكان العضلات ذاتها لتخفيف التوتر في العضلات”.

الإصابة بالسكتة الدماغية


وحذر “نيرا” أن الابتعاد عن العضلات يفتح الباب أمام احتمال حدوث كدمات أو تورم أو صدمة عامة للأنسجة الرخوة مع احتمال حدوث إصابات أكثر خطورة، فعلى سبيل المثال، الضغط على الوريد الوداجي -هو الوريد الذي يحمل الدم من الرأس وينقله عبر الوريد الأجوف العلوي إلى القلب- يمكن أن يجعل من الصعب وصول الدم إلى القلب.

وفي أبريل الماضي، نشر باحثون صينيون تقرير حالة مرضية عانت من أعراض تشبه السكتة الدماغية بعد أن تسبب جهاز تدليك في حدوث جلطات دموية في الشرايين السباتية، وهي تشبه “ تصلب الشرايين”.

search