الأحد، 07 يوليو 2024

04:13 ص

الوزراء: محطة الضبعة النووية توفر 15 ألف فرصة عمل

محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

أكد مركز معلومات مجلس الوزراء، في تقرير نشره اليوم السبت حول محطة الضبعة النووية، أنه من المتوقع أن يوفر المشروع ما لا يقل عن 12 ألف فرصة عمل في مراحل الإنشاء، و3 آلاف فرصة عمل مع التشغيل، بالإضافة إلى الآلاف من فرص العمل غير المباشرة التي يوفرها المشروع في الصناعات المكملة والمساعدة.

محطات نووية صديقة للبيئة

وذكر التقرير، أن المحطة النووية صديقة للبيئة مقارنة بالمحطات التقليدية، لأنها لا تنتج الغازات المدمرة للبيئة مثل أكاسيد الكربون والكبريت والنيتروجين.

كما تلعب الطاقة النووية، دورًا هامًا في مواجهة التغيرات المناخية وتقليل الاحتباس الحراري، علاوة على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، فضلًا عن تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ 2015.

وعلى صعيد العائد الاقتصادي والصناعي، تصل نسبة التصنيع المحلي للوحدة الأولى 20% وصولًا إلى 35% بالوحدة النووية الرابعة، لنقل الخبرات للشركات الوطنية وإدخال تكنولوجيا الطاقة النووية للبلاد وفق ما نشره التقرير.

صناعات بتروكيميائية

وبحسب التقرير تتضمن عوائد المحطة النووية الحفاظ على موارد الطاقة من البترول والغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة، من خلال استخدام البترول والغاز الطبيعي كمادة خام لا بديل لها في الصناعات البتروكيميائية والأسمدة، وتطوير الصناعة المصرية حيث إن دخول التكنولوجيا النووية في المصانع المصرية سيؤدي لارتفاع جودة الصناعة.

خبرات روسية

وأوضح التقرير، أن تطور الطاقة النووية يساهم في نمو البحث العلمي، والقدرات الفكرية القومية، فضلًا عن تدريب الكوادر المصرية على تكنولوجيات الطاقة النووية ونقل الخبرات الروسية لتشغيل وصيانة وإدارة المفاعلات النووية.

علاوة على تسجيل أكثر من 350 شركة مصرية على الموقع الإلكتروني المخصص لتسجيل الشركات التي ترغب في العمل بالمشروع، ويقوم عدد من الشركات المصرية بتنفيذ أعمال حاليًا بالموقع وشركات أخرى تقوم ببعض أعمال التوريدات اللازمة للمشروع.

ويتمثل عائد المحطة على قطاع التعليم؛ في إنشاء أول مدرسة تقنية متقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية في مصر والشرق الأوسط "مدرسة تكنولوجيا الطاقة النووية بالضبعة"، لتخريج كوادر فنية فى الطاقة النووية.

وتصل مدة الدراسة بها إلى 5 سنوات، ويبلغ عدد طلاب الدفعة الواحدة سنويًا من 50 إلى 75 طالبًا، فيما تضم المدرسة 3 أقسام هي؛ كهرباء، وميكانيكا، وإلكترونيات، كما تم تدريب معلمي المدرسة بهيئة الطاقة الذرية بمعاونة المتخصصين من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

search