الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

وزير النقل: 88 قطارًا كهربائيا من القاهرة لأسوان

وزير النقل الفريق كامل الوزير

وزير النقل الفريق كامل الوزير

محمد عدلي

A A

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن 88 قطارا كهربائيا سريعا ستعمل على الخط الثاني، الممتد من القاهرة إلى أبو سمبل في أسوان، منها 20 قطارا منها تعمل بسرعة 230 كيلو متر في الساعة، و48 أخرى بسرعة 160، و20 لنقل البضائع.

مشروع الخط الثاني للقطار الكهربائي

 

خامات ومحاجر

وأوضح الوزير خلال جولة تفقدية، أن الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع يساهم في الربط بين مناطق إنتاج الخامات والمحاجر (أبو طرطور – قنا – أسوان)، بموانئ التصدير والحد من التلوث البيئى الناتج عن تشغيل جرارات الديزل، مضيفا أنه سيساهم في نقل الركاب والبضائع.

موقع المحطات

أضاف الوزير أنه روعي عند اختيار مواقع النممحطات أن تكون قريبة من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد.

وأكد الوزير أن جميع الطرق المؤدية للمحطات ستكون حرة، وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية، تيسيرا على المسافرين، كما روعي أن يكون المسار بالقرب أو داخل حرم الطريق الغربى قدر الامكان لتقليل أعمال نزع الملكيات للمباني والأراضي.

 

كامل الوزير، وزير النقل 


1100 كيلومتر

وأشار الوزير إلى أن طول الخط الثاني من الشبكة (أكتوبر/ أسوان/ أبو سمبل) يبلغ 1100 كيلو متر، ويضم 36 محطة ومركزا واحدا للتحكم والسيطرة، وورشة واحدة لأعمال العمرة الرئيسية والجسيمة، بالإضافة إلى نقطةتين للصيانة والتخزين، في مناطق (أسوان – أبو سمبل – سفاجا).

search