الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:13 ص

قبل حسم الفائدة.. هل يؤثر الفيدرالي الأمريكي على قرار المركزي؟

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

محمود كمال

A A

تستعد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لعقد اجتماعها الأول في العام الجديد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، لحسم مصير أسعار الفائدة والتي سجلت أعلى مستوياتها منذ أكثر من 20 عامًا.
وبعد ساعات من قرار الفيدرالي، ستعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اجتماعها الأول في 2024، لمناقشة مصير أسعار الفائدة والتي بلغت 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.
ومن جانبها ترى الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، إن قرار اجتماع الفيدرالي الأمريكي يتم أخذه في الاعتبار من قبل لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعاتها الدورية.
وتضيف الخبيرة المصرفية في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة يجذب المستثمرين الأجانب، لكن قراره لن يؤثر بشكل كبير على قرار البنك المركزي.

وارتفعت مستويات التضخم السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من المتوقع لتصل إلى 3.4% في ديسمبر مقابل 3.1% في نوفمبر، وهو الأمر الذي قد يبخر آمال خفض الفائدة خلال اجتماع يوم الأربعاء المُقبل 31 يناير 2024.
وينتظر الفيدرالي مؤشرات اقتصادية مهمة خلال هذا الأسبوع، خصوصًا المُتعلقة بأسعار نفقات الاستهلاك الشهري لديسمبر، بالإضافة إلى مُعدلات البطالة والتي ستؤثر بشكل كبير في قرار "الفيدرالي" سواء بخفض أو تثبيت سعر الفائدة.

جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي

ارتفاع مستويات التضخم في أمريكا

ويقول الخبير الاقتصادي أحمد مُعطي، إن التوترات الجيوسياسة في البحر الأحمر قد ترفع من مستويات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما دفع ظهور بعض أصوات أعضاء الفيدرالي الأمريكي لإعادة النظر في التوقف عن التشديد النقدي.
ويضيف الخبير الاقتصادي لـ"تليجراف مصر"، أن الفيدرالي الأمريكي سيخفض سعر الفائدة لكن قد يتأخر قليلًا في هذا القرار، ليس بسبب مستويات التضخم؛ لكن بسبب إفلاس عدد من الشركات في الولايات المتحدة.
ويتوقع معطي، أن يثبت الفيدرالي سعر الفائدة في أول اجتماع له في 2024، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية.

حركة البيع والشراء في الولايات المتحدة الأمريكية

تأثير قرار الفيدرالي على البنوك

من جانبه يرى الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، أن أي قرار من البنك الفيدرالي الأمريكي في السياسات النقدية يؤثر على البنوك المركزية خصوصًا أن العملات في أي دولة تكون مدعومة بغطاء دولاري.
ويوضح أن قرار الفيدرالي مؤثر سواء على الاقتصاد القوي أو الضعيف لأن الدولار يعتبر العملة الاحتياطية المفضلة على مستوى العالم.

search