الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:35 ص

3 آلاف نقطة لكشفها مبكرا.. مصر تسبق "أمراض الكلى" بخطوة

مبادرة رئيس الجمهورية الاعتلال الكلوي

مبادرة رئيس الجمهورية الاعتلال الكلوي

عبدالمجيد عبدالله

A A

وفرت وزارة الصحة والسكان، خدمات الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي مجانا، في 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، للأكبر من 40 عاماً أو فئة الشباب من عمر 18 عاماً ممن لديهم تاريخ مرضى مرتبط بالأمراض المزمنة.

الاعتلال الكلوي، وفق تعريف وزارة الصحة، هو عدم مقدرة الكلى على القيام بوظائفها، ما يؤثر على حياة المريض.

شرحت الوزارة، أنه ما على المواطن الراغب في الحصول على الخدمة سوى التوجه ببطاقة الرقم القومي لأقرب وحدة من وحدات الرعاية الأولية التي تقدم خدمات المبادرة، ويقوم مدخل البيانات بتسجيل المواطن على المنظومة الإلكترونية، ليبدأ بعد ذلك مباشرة بالاستفادة من خدمات المبادرة.

وتقدم مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، جميع خدماتها بالمجان للمترددين على الوحدات الصحية، التي انطلقت المبادرة منذ بداية شهر سبتمبر 2021، و

وتوفر وزارة الصحة والسكان 4500 جهاز للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي موزعين على جميع الوحدات الصحية في كافة محافظات الجمهورية، والجهاز يعمل على الكشف عن الإصابة بالمرض في مدة (30 ثانية فقط)، مع فحوصات قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم "عشوائي وتراكمي"، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، ومؤشر كتلة الجسم، إضافةً إلى تقديم خدمات التوعوية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة، ومتابعة المستفيدين من المبادرة، خلال زيارات متتالية يتم تحديد مواعيدها بناءً على نتائج الفحوصات الأولية.

يصرف العلاج بالمجان للحالات المرضية التي يتم اكتشاف إصابتها بالأمراض المزمنة (ضغط، سكر) من الوحدات الصحية أو إحالتها إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وفقاً للحالة الصحية للمريض.

ودعا وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن 15335.

الاعتلال الكلوي
search