الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:20 ص

كوت ديفوار تخشى "الرقم الأول من نوعه" في كأس أمم أفريقيا

كوت ديفوار

كوت ديفوار

محمود موسى

A A

يواجه منتخب كوت ديفوار، نظيره السنغالي، في العاشرة مساء اليوم على ملعب شارليس كونان باني، في دور الستة عشر لكأس أمم أفريقيا 2023.

تأهل منتخب السنغال إلى هذا الدور بحصد العلامة الكاملة في دور المجموعات، فيما وصل الأفيال ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

إحصاءات وأرقام قبل مواجهة السنغال وكوت ديفوار

خسرت كوت ديفوار مباراتين في البطولة التي تنظمها على أرضها، وستكون الدولة المضيفة “الوحيدة” التي تخسر 3 مباريات في نسخة واحدة من كأس الأمم الأفريقية، حال الهزيمة أمام السنغال اليوم، في رقم سلبي يسجل لأول مرة بتاريخ “كان”.  

يتقابل المنتخبان للمرة الثالثة فقط في كأس الأمم الأفريقية، إذ فاز “الأفيال” في مباراتين الأولى 1965 (1-0، تحديد المركز الثالث)، ونسخة 1986 (1-0، مرحلة المجموعات).

التقى السنغال وكوت ديفوار العام الماضي في دور المجموعات ببطولة الأمم الأفريقية، وفاز أسود التيرانجا 1-0 بفضل هدف موسى ندياي في آخر مباراة بين الفريقين.

يعد منتخب السنغال الفريق الوحيد الذي حقق نسبة نجاح 100% في كأس الأمم الأفريقية 2023، حيث فاز بجميع مبارياته الثلاث في دور المجموعات للمرة الأولى، آخر فريق فاز بمبارياته الأربع الأولى في بطولة كأس الأمم الأفريقية كان الجزائر في عام 2019، ليتوج الخضر في النهاية باللقب.

خسرت كوت ديفوار في آخر مباراتين لها في كأس الأمم الأفريقية، وهو نفس العدد الذي خسرته في مبارياتها الـ19 السابقة مجتمعة في البطولة، ولم يخسروا ثلاث مرات متتالية منذ فعلوا ذلك بين عامي 1970 و1974.

حافظت السنغال على نظافة شباكها في 15 مباراة من آخر 21 مباراة لها في كأس الأمم الأفريقية.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها الدولة المضيفة بطل “كان” في مباراة بكأس الأمم الأفريقية منذ عام 2002، عندما خسرت مالي المضيفة 3-0 أمام الكاميرون في نصف النهائي.

search