السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

"حيتان" الذهب والدولار بقبضة الأمن.. حرب على "تجار الأزمات"

الدولار

الدولار

حازم معتمد ومصطفى منازع

A A

شغل الارتفاع الجنوني في سعر الذهب والدولار، والقفزات غير المسبوقة، المواطنين خلال الأيام القليلة الماضية، ما دفع الأجهزة الأمنية للتحرك لاستهداف السوق السوداء وتجار الأزمات، من خلال القبض على تجار العملات الأجنبية بالسوق السوداء، وملاحقة مزوريها، وضبط محتكري الذهب والمنقبين عنه في المناجم بطرق غير شرعية.

تنقيب عن ذهب

أظهرت بيانات وزارة الداخلية، عددا من الضبطيات الهامة خلال الأيام الماضية، بينها القبض على عصابة تنقب عن الذهب في جنوب البلاد. 

وقالت وزارة الداخلية، في بيان رسمي، إنه جرى القبض على تشكيل عصابي مكون من 11 شخصاً، لـ4 منهم معلومات جنائية، يقيمون بنطاق محافظات البحر الأحمر، والقاهرة، وقنا، وأسوان. 

أفادت التحريات أن المتهمين يسبكون ويعيدون معايرة خام الذهب المستخرج والمتحصل عليه من التنقيب غير الشرعي.

55 كيلو دهب 

ذكرت الوزارة أنه وعقب تقنين الإجراءات، ضبط المتهمين وبحوزتهم 55 كيلو غراماً من أحجار الكوارتز، و15.346 كيلو غرام ذهب "سبائك ومشغولات"، و282 غرام ذهب صيني و76 غرام فضة، و4 كيلوغرامات سبائك لخام النحاس، وعدد من الأدوات المستخدمة في تشكيل وسبك ومعايرة الذهب.

97 مليون جنيه 

أكدت الوزارة أنه ضبط كميات من مواد كيمياوية مستخدمة في شغل المعادن النفيسة، وسيارة ربع نقل، ومبالغ مالية (عملات محلية وأجنبية). 

بمواجهة المتهمين قرروا بمزاولة نشاطهم غير المشروع، وتبين أن القيمة الإجمالية للمضبوطات بلغت حوالي 97 مليون جنيه.

دولارات مزورة 

جاء ذلك بعد ضربة قوية وجهتها الداخلية لمزوري الدولارات، إذ تم توقيف شخص في محافظة الدقهلية بحوزته 72 ألف دولار تبين أنها مزورة. 

 جرى التحقيق معه عن مصدر حصوله على هذه العملات المزورة، وملاحقة الأشخاص الذين يضخون عملات أجنبية مزورة لخلق سوق مصرفي موازي، ما يضر بالاقتصاد الوطني.

السوق السوداء

لا تتوقف حملات وزارة الداخلية في مداهمة السوق السوداء لضبط تجار العملة، إذ تعلن وزارة الداخلية يوميا عن ضبط حوالي تجار عملة بحوزتهم الاف العملات الأجنبية.

جاءت هذه التحركات الأمنية بعد الارتفاع الكبير في سعر الدولار بسبب السوق السوداء، فيما شهد سوق الذهب عدم استقرار وارتفاعات ملحوظة في الأسعار، دفعت متعاملين لوقف البيع والشراء ووقف التسعير، وتداولت أنباء عن القبض على ما يعرف بـ"حيتان الذهب" في عمليات أمنية عديدة، لم يعلن عنها بشكل رسمي حتى الآن.

search