الجمعة، 12 يوليو 2024

12:01 م

محمود فوزي: الحوار الوطني بدأ بـ"خناقات".. وسعر الدولار "وهمي"

المستشار محمود فوزي

المستشار محمود فوزي

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

كشف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، المستشار محمود فوزي، عن أن الحوار الوطني بدأ “متوترا” بين أعضاء أعضاء مجلس الأمناء، وبين المقررين والمقررين المساعدين أيضا، قبل أن تبنى الثقة بينهم، بعد تبادل الأفكار والرؤى.

وقال فوزي، خلال ندوة "الحوار الوطني.. حصاد المخرجات"، في معرض الكتاب، إن الحوار الوطني مبادرة رئاسية لإصلاح سياسي أعمق من خلال 3 محاور رئيسية، وشهد على مدار عامين العديد من الفعاليات والجلسات والحوارات البناءة والمعمقة، ترتب عليها إعادة بناء الثقة بين أطياف المجتمع المصري، مضيفا “إننا في منطقة حساسة محل تركيز العالم كله، وبها تحولات سياسية اقتصادية، ولا شك أن هناك أزمة اقتصادية عالمية تعصف بالعالم كله”.

تابع: “الحوار رفع مجموعة قيمة من التوصيات للرئيس حوالي 137 توصية ولكن التوصيات التي جرى رفعها كانت توصيات جزئية، إذ أن المحور الاقتصادي يجب التعامل معه بشكل كلي وبالنظر للظروف الإقليمية والمحلية، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعمل حوار أكثر تعمقا فيما يخص الملف الاقتصادي”.

أكد أن الحوار الوطني يدور بشكل مؤسسي وحضور الحكومة اختياري وهو ليس بديلا عن المؤسسات أو جهة لمحاسبة الحكومة، قائلا: “لابد ألا نغفل أن التجربة وليدة والمخرجات التي صدرت استفاد منها جميع الأطراف سواء الدولة أو المواطنين والأحزاب المؤيدة والمعارضة والأكاديميين والخبراء”.

استكمل: “متوازنون في الحوار الوطني لأننا ننشد الحقيقة ونطرح أفضل الحلول والمناقشات"، لافتا إلى أن الخطة التنفيذية التي أعلنتها الحكومة تعكس أنها ستتعامل باهتمام أكبر مع الحوار الوطني خلال المرحلة الثانية.

بدأت جلسات الحوار الوطني "بخناقات" حسب ما قال فوزي، مضيفا أنه مع تطورها وتبادل الأفكار بُنيت الثقة بين أعضاء مجلس الأمناء، أيضا، لم تكن العلاقة بين المقررين والمقررين المساعدين على قدر كبير من الثقة في البداية، ومع مرور الوقت أصبحت “أكبر” بينهم.

سعر الدولار

نوه فوزي إلى أن الحوار الوطني منح الجميع فرصا متكافئة ومتوازية بشرط احترام الدستور والقانون، معلقا: "أتصور أن الدعم السياسي الذي وفره الرئيس السيسي في كل فرصة أكبر دليل على أن الحوار وطني جاد".

فوزي متفائل بالجولة الثانية من الحوار الوطني، مؤكدا أنه أصبح له شكل واضح وسمعة طيبة ووضع لنفسه قيود ذاتية، موضحا أن هناك علاقة طيبة بين مجلس الأمناء وأعضاء الحكومة ومجلس النواب الذي يتولى التشريع ومساءلة ومحاسبة الحكومة.

وعن الوضع الاقتصادي وتحديدا سعر الصرف، أكد أن هذه المسائل الاقتصادية ستناقش بشكل أكثر تفصيلا في الجولة الثانية من الحوار، لافتا إلى أن “سعر الصرف الموجود ليس حقيقيا ومعتمدا على زيادة الطلب وقلة المعروض”.

قال فوزي: "سنناقش أزمة الدولار، ونحتاج إلى تقليل الاعتماد على المنتج الأجنبي، ولدينا مصادر دولارية كثيرة، وإذا وفرت البديل المحلي سيطور نفسه وسنبدأ تصديره".

فصل وزارة الشباب والرياضة

ورداً على مقترح فصل وزارة الشباب والرياضة، قال المستشار فوزي، إن قرار فصل الوزارات يختص به الرئيس، مشيراً إلى أن الحوار الوطني تلقى طرحا في هذا الشأن ورفعه للرئيس، مؤكدا أن مصر قطعت شوطا كبيرا في استقلال الرياضة.

ونظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم السبت، ندوة بعنوان "الحوار الوطني.. حصاد المخرجات"، بحضور المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، على هامش معرض القاهرة للكتاب.

search