السبت، 05 أكتوبر 2024

11:10 ص

انقسامات بسبب الحوار الوطني.. خلافات الأحزاب تحرج الحركة المدنية

الحركة المدنية

الحركة المدنية

أسامة حماد

A A

تنتاب الحركة المدينة في مصر حالة من الانقسام بشأن مواصلة المشاركة في الحوار الوطني من عدمها، ففي الوقت الذي قررت أحزاب الانسحاب أكدت أخرى بقاءها في الحوار.   

الخلافات التي دبت في صفوف أحزاب الحركة المدنية كان آخرها ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية، إذ انقسمت على نفسها بين مشارك ومقاطع، ما تسبب في خلافات وتجميد حزبي العدل والمصري الديمقراطي، نشاطهما بالحركة حتى الآن.

الحوار الوطني

وفي هذه المرة فإن الخلاف بين أحزاب الحركة يدور حول استكمال المشاركة في المرحلة المقبلة من الحوار الوطني، بعد أن قرر عدد من أحزاب الحركة الانسحاب من الحوار، في حين تقف أحزاب أخرى ضد فكرة المقاطعة.

الانسحاب من الحوار

عضو المجلس الرئاسي لحزب المحافظين طلعت خليل، قال إنه تم التوافق بين أحزاب الحركة المدنية عدا الأحزاب التي جمدت نشاطها سابقًا المصري الديمقراطي والعدل، على الانسحاب من الحوار الوطني. 

وأكد في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" أن قرار أحزاب الحركة بالانسحاب جاء بسبب عدم تنفيذ التوصيات التي قدمتها "الحركة" خلال المرحلة الأولى من الحوار، وهي: تعديل قانون الانتخابات، تطبيق نظام القائمة النسبية، الإفراج عن المحبوسين، وتعديل باب الحبس الاحتياطي في قانون الإجراءات الجنائية.

طلعت خليل

وأوضح أنه سيعتذر عن عمله مقررا مساعدا للجنة الدين العام في الحوار الوطني، التزامًا بقرار الحركة المدنية، لكن حال تنفيذ التوصيات التي تم التقدم بها في المرحلة الأولى سيتم التراجع عن قرار الانسحاب والعودة إلى المشاركة مرة أخرى في الجلسات، مؤكدًا: أنه "لا يوجد عاقل أو سياسي ضد الحوار الوطني، وفكرة التحاور، هي أساس العمل السياسي، ونؤمن بها لذلك شاركنا في المرحلة الأولى وتقدمنا بأوراق وتوصيات قوية".

أحزاب تتبرأ من المقاطعة

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم حزب العدل معتز الشناوي، أن الحزب لم يشارك في نقاش الحركة المدنية حول الانسحاب من الحوار الوطني بسبب تجميد نشاطه داخل الحركة، بسبب الخلافات التي على خلفية الاستحقاق الرئاسي الماضي.

الدكتور معتز الشناوي

وأكد الشناوي، أن الحزب سيستكمل عملية المشاركة في الحوار الوطني، كما شارك في الانتخابات الرئاسية. 

وفي سياق متصل، قالت نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي مها عبد الناصر لـ"تليجراف مصر"  إن الحزب ليس له علاقة بالحركة المدنية في الوقت الحالي، ونحن ضد فكرة المقاطعة أو الانسحاب من الحوار الوطني.

الدكتورة مها عبد الناصر

مجلس أمناء الحوار الوطني  

وفي المقابل، أكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني عمرو هاشم ربيع، أن الحركة المدنية لم تبلغ مجلس الأمناء انسحابها من الحوار الوطني رسميًا، لكن من الممكن أن يكون هناك اتصالات غير معلنة بين الطرفين. 

فيما رفض عضو مجلس أمناء الحوار طلعت عبد القوي، التعليق.

الدكتور عمرو هاشم ربيع
search