الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:07 ص

"المصري الديمقراطي" لقيادات الحركة المدنية: آن الأوان لظهور جيل جديد

محمود سامي - نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

محمود سامي - نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

عبد اللطيف صبح

A A

طالب نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي للشئون السياسية، النائب محمود سامي، من وصفهم بـ"القيادات التاريخية للحركة المدنية"، بإفساح المجال لضخ دماء جديدة وظهور أجيال جديدة.

 وقائل: "الانتخابات الرئاسية الأخيرة كانت حدا فاصلا لضخ دماء في الأحزاب، ومع احترامي لكل قيادات الحركة المدنية التاريخيين، آن الأوان لظهور جيل جديد وسط أو شباب، فلا يمكن أن نعيب على الدولة ولدينا جمود وتيبس، وفي 2030 ولا واحد منهم هيكون مرشح رئاسي".

توقع سامي، خلال مشاركته بندوة "تليجراف مصر" تحت عنوان "الحياة الحزبية.. الفرص والتحديات بعد الانتخابات الرئاسية"، بحضور الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، عودة حزبه للمشاركة باجتماعات الحركة المدنية قريبًا.

ندوة “تليجراف مصر” عن فرص وتديات الأحزاب

تبادل للوم

أوضح: "أتوقع حدوث ذلك خلال الفترة القادمة، ما حدث خلال انتخابات الرئاسة عملية تجميد لنشاط الحزب وليس خروج من الحركة، انتهت الانتخابات وسنعود من جديد، أنا نائب رئيس الحزب للشئون السياسية وهم على اتصال معي بشكل مستمر، وكان الرد بأن الحزب مجمد نشاطه ونستكمل عقب الانتخابات، سيكون هناك تبادل للوم، وبعد ذلك ستعود الحركة المدنية لوضعها الطبيعي".

تابع أن أحزاب الحركة المدنية لم تتفق على الدخول في سباق الانتخابات الرئاسية، لافتًا إلى أن هناك جزء من أحزاب الحركة "الناصري" كان داعمًا لأحد المرشحين الذي لم يستطع تخطي العتبة الانتخابية، وأخذوا اتجاه آخر مع بعض الأحزاب الأخرى داخل الحركة وحدث خلاف، في تلميح إلى أحمد الطنطاوي، والذي فشل في جمع التوكيلات اللازمة للترشح لانتخابات الرئاسة.

ليس الخلاف الأول

استطرد: “لم يكن الخلاف الأول، إذ تكرر ذلك سابقًا عند دخول الحزب في القائمة الوطنية بالانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي حدث بسببها خلاف وجزء من أحزاب الحركة المدنية كان معارض لخوض الانتخابات وجزء كان يرى أنه يجب أن نحاول، وهذه من طبيعة السياسة، هناك رأب صدع سيحدث قريبًا بالحركة المدنية، نختلف فنفترق ونعود على طاولة واحدة مرة أخرى”.

أرجع سامي السبب في عدم وجود تحالف واحد للمعارضة بالانتخابات الرئاسية، إلى أن البيئة السياسية لم تكن مهيئة، مضيفًا: "كنت أقول لفريد زهران بأنه سيظلم نفسه، كنت أقول له أنت كادر سياسي من 40 أو 50 سنة لكن لم يعرفه الكثير بسبب أن البيئة السياسية لم تكن مهيئة منذ عقود".

search