الجمعة، 12 يوليو 2024

08:59 ص

النواب يوافق على استحداث وسام "البنَّاء العظيم".. لمن يمنح؟

مجلس النواب

مجلس النواب

الهام صبري

A A
سفاح التجمع

وافق مجلس النواب على استحداث وسام جديد بعنوان "وسام البنَّاء العظيم"، ويُمنح لكل من ساهم في تشييد وإعمار جمهورية مصر العربية، ويشمل مكافآت مالية تصل إلى 250 ألف جنيه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، حيث ناقش المجلس تعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية.

نص مشروع قانون الأوسمة والأنواط المدنية

مشروع القانون انتظم في ثلاث مواد إصدار بخلاف مادة النشر، ويتضمن استبدال الفقرة الأولى من المادة (1) من القانون المشار إليه بإنشاء وسام أطلق عليه "وسام البنَّاء العظيم"، إيمانًا من الدولة بأهمية الدور الذي يقوم به المدنيون والعسكريون من جهد مضن نحو تحقيق إنجاز المشروعات القومية في زمن قياسي.

وجاءت المادة الثانية بإضافة مادة جديدة برقم (12 مكررًا) نظمت ضوابط منح وسام البنَّاء العظيم، وطبقاته بأن يكون منحه لكل من ساهم في تشييد وإعمار جمهورية مصر العربية سواء بالتخطيط أو التصميم أو التنفيذ أو الإشراف أو المتابعة أو غير ذلك من الصور.

ثلاث طبقات

وقد جاء الوسام المشار إليه من ثلاث طبقات مشتملة على مكافأة مالية يستحقها من يمنح الوسام، على أن يكون لرئيس مجلس الوزراء سلطة تعديل القيم المالية لهذه المكافأة كل ثلاث سنوات وتتحمل الخزانة العامة للدولة كافة أنواع الضرائب والرسوم المستحقة على هذه المكافأة، كما أجازت منح الوسام لغير المصريين دون أن يشمل المنح المكافأة المالية المقررة لطبقاته الثلاثة المنصوص عليها.

ووفقا لمشروع القانون فإن الوسام المذكور يشتمل على ثلاث طبقات “الأولى بقيمة 250 ألف جنيه – الثانية بقيمة 150 ألف جنيه – الثالثة بقيمة 100 ألف جنيه”.

ويجوز لمجلس الوزراء تعديل القيم المالية لهذه المكافأة كل ثلاث سنوات، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة كافة أنواع الضرائب والرسوم المستحقة على المكافأة، شريطة أن يصدر بتحديد ضوابط وشروط منح الوسام قرار من رئيس مجلس الوزراء.

كما نص مشروع القانون على أنه يجوز منح الوسام لغير المصريين دون استحقاق المكافأة المالية المقررة لطبقاته الثلاث المنصوص عليها بالفقرة الثانية من هذه المادة.

search