الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

السنغال تتقدم على كوت ديفوار بهدف في الشوط الأول

السنغال

السنغال

هيثم موسى

A A

أنهى منتخب السنغال شوطه الأول متقدماً على نظيره كوت ديفوار، بهدف دون رد، في المباراة التي تجمعهما، ضمن منافسات دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023. 

جاء الهدف عن طريق حبيب ديالو في الدقيقة الرابعة، من خلال كرة عرضية متقنة من الجبهة اليسرى نفذها ساديو ماني، استقبلها بكل براعة داخل منطقة الجزاء، وتخطى المدافعين، قبل أن يسددها بكل قوته في المرمى، تسكن الشباك. 

وشهدت المباراة بداية قوية للغاية من قبل السنغال، من أجل البحث عن هدف مبكر أمام أصحاب الأرض، الذين ارتبكوا بسبب هدف حبيب ديالو في الدقيقة الرابعة. 

فرحة حبيب ديالو بالهدف 

لم يستغرق كوت ديفوار، وقت كبير من أجل دخول المباراة، وعاد سريعاً بعد هدف السنغال، ليهدد مرمى “أسود التيرانجا”، من خلال شن عدة هجمات خطيرة أمام المرمى، ولكن لم يحسن لاعبوه استغلالها. 

وبعد الهدف اعتمد السنغال على الكرات المرتدة، لمباغتة المنافس بهدف ثان، مع الحفاظ على مرمامه من دخول هدف التعادل. 

احتفال السنغال

ويواجه المنتخب الفائز في هذه المواجهة مع الرأس الأخضر الذي فاز منذ قليل على نظيره موريتانيا في الدور ذاته بهدف دون رد من ركلة جزاء.

فرحة ماني وزملائه

تشكيل كوت ديفوار ضد السنغال

وجاء تشكيل المنتخب الإيفواري أمام أسود التيرانجا على النحو الآتي:

حراسة المرمى: يحيي فوفانا.

خط الدفاع: سيرج أورييه - أوديلون كوسونو - نديكان - كونان.

خط الوسط: سيكو فوفانا - إبراهيم سانجاريه - جان مايكل سيري.

في الهجوم: عمر دياكيتي - ماكس جريدل - جان فيليب كراسو.

تشكيل السنغال ضد كوت ديفوار

وعلى الجانب الآخر أعلن أليو سيسيه تشكيل أسود التيرانجا أمام الأفيال على النحو الآتي:

حراسة المرمى: إدوارد ميندي.

الدفاع: كاليدو كوليبالي- موسى نياكاتي- عبده ديالو- إسماعيل جاكوبس.

الوسط: دياتا- لامين كامارا- بابا سار.

الهجوم: ساديو ماني- حبيب ديالو- إسماعيلا سار.

تاريخ مواجهات السنغال وكوت ديفوار

تواجه منتخبا السنغال وكوت ديفوار، 25 مرة من قبل، فاز أسود التيرانجا في 8 مناسبات والأفيال 14 مرة وتعادلا ثلاث مرات.

ويبحث منتخب كوت ديفوار عن اللقب الثالث له في كأس أمم أفريقيا والأول له منذ عام 2015، في الوقت الذي يحلم فيه منتخب أسود التيرانجا بمطاردة اللقب الثاني على التوالي بعد الفوز بالنسخة الماضية في الكاميرون، عقب الفوز في النهائي على مصر بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، بعد عامين من خسارة المباراة النهائية للبطولة القارية على يد الجزائر بهدف بغداد بونجاح في نسخة 2019.

السنغال والعلامة الكاملة

يعتبر منتخب السنغال هو الوحيد على مستوى المجموعات الست للبطولة القارية الذي فاز بجميع مبارياته الثلاث محققا العلامة الكاملة، وهو ما يؤكد استمرار تفوق الكرة السنغالية على مستوى القارة السمراء، حيث توج الفريق بلقب النسخة الأخيرة من البطولة، وكذلك بكأس الأمم للشباب لأقل من 20 عاما وللناشئين أقل من 17 عاما.

كما حصل أسود التيرانجا على كأس الأمم الأفريقية للمحليين، التي جرت بالجزائر في فبراير الماضي، في إثبات لتفوق الكرة السنغالية في السنوات الأخيرة على كافة المستويات.

وبصفة عامة، خاض المنتخب الملقب بـ (أسود التيرانجا) 70 مباراة في كأس الأمم الأفريقية، وحقق 30 فوزا و17 تعادلا، فيما تلقى 23 خسارة، وأحرز لاعبوه 86 هدفا، ومنيت شباكه بـ57 هدفا.

search