الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:14 ص

اعتراف علمي صادم.. الزهايمر ينتقل بين البشر وكأنه "عدوى"

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر

إسراء عبدالفتاح

A A

أعلن فريق من الباحثين في جامعة كوليدج الأمريكية عن أول دليل واضح على الإطلاق بشأن انتقال مرض الزهايمر من إنسان إلى آخر.
 وأظهر الباحثون كيف زرع علاج نقص هرمون النمو بروتينات سامة في الأطفال وتسبب في ظهور مرض الزهايمر في وقت مبكر، وذلك بعد فحص عينات أنسجة المخ التاريخية لهؤلاء المرضى الذين ماتوا بسبب مرض "اضطراب الدماغ والحب الشوكي"، وكشفوا علامات غريبة على مرض الزهايمر.
 

 مرض الزهايمر


مرض الزهايمر

بحسب ما نشر في "newatlas"، كان لدى المرضى المتوفين رواسب عالية بشكل غير عادي من بروتينات "الأميلويد"، وهي علامة منبهة لمرض الزهايمر، وكشفت الاختبارات على الحيوانات أن الفئران التي أعطيت هرمون النمو الملوث ظهرت عليها علامات مرض الزهايمر.
 

عمل الباحثون خلال الدراسة الجديدة، على تحويل 8 مرضى يعانون من مشاكل عصبية، وتم علاجهم من مرض "اضطراب الدماغ والحب الشوكي"، في مرحلة الطفولة وتتراوح أعمارهم الآن بين 38 و55 عامًا.

 

 مرض الزهايمر

الخرف المبكر

وتم تشخيص 5 من هؤلاء المرضى بالخرف المبكر والأهم من ذلك أنهم لم يظهر عليهم أي علامات على أن هذا المرض وراثي.

وكتب الباحثون "نصف متلقي العلاج الخاص بمرض (اضطراب الدماغ والحبل الشوكي) أصيبوا بالخرف وتغيرات في العلامات الحيوية ضمن العلامات الأولية لمرض الزهايمر، مما يشير إلى أن مرض الزهايمر، له أشكال مكتسبة بيئيًا أي يتم اكتسابه وكأنه عدوى تنتقل من شخص إلى آخر".


انتقال مرض الزهايمر


أضافوا "يمكن أن ينتقل مرض الزهايمير بين الأفراد في أنشطة الحياة اليومية، إلا أن الاعتراف به وبتواجده حول العالم يؤكد الحاجة إلى مراجعة التدابير التي قد تكون سببا في انتقاله بين البشر لمنع عمليات النقل العرضية عبر الإجراءات الطبية والجراحية الأخرى". 

search