الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

هؤلاء ممنوعون عنه.. 6 فوائد لا تتوقعها للكشري

A A

يعتبر الكشري الأكلة المصرية الأكثر شهرة بعد الطعمية، له عشاق من كافة أنحاء العالم، بسبب مذاقه المميز، وتنوع مكوناته.

الكشري يتكون أساسًا من أرز وعدس وحمص، ويضاف إليه مكرونة مع شرائح من البصل والصلصة، وربما الشطة.

وكشفت أخصائية التغذية العلاجية، شيماء فكري، عن 6 فوائد صحية لتناول الكشري، وعن 3 متاعب صحية، يُنصح من يعاني منها بالابتعاد عن الكشري.

صحة للقلب ومصدر طاقة

يحتوي العدس على كمية عالية من مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في تعزيز صحة القلب، وخفض نسبة الكوليسترول الضار، كما يحتوي مع الحمص على نسبة عالية من البروتين، الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.
كما يحتويان معًا على نسبة عالية من المغنيسيوم، والذي يساعد على تقوية الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية.

بروتين وفيتامينات

العدس والحمص، مصدران غنيان بالبروتين والألياف الغذائية، وبهذا يساعدان على تعزيز الصحة العامة وتنظيم عمل الجهاز الهضمي، كما يحتويان على بعض الفيتامينات الأساسية، مثل C وD، تلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم. ففيتامين C يساعد على تعزيز المناعة، بينما يساعد فيتامين D على امتصاص الكالسيوم وتعزيز صحة العظام.

الأسنان والعظام

يعد الكشري مصدرًا جيدًا للحديد، إذ يعتبر من العناصر الغذائية المهمة لزيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم، والذي بدوره يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. كما يساهم في تعزيز صحة الأسنان والعظام، بفضل احتوائه على كمية مناسبة من عنصر الكالسيوم، والذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام.


ممنوعون من تناوله

حذرت أخصائية التغذية مرضى السمنة من تناول الكشري، نظرًا لأن مكوناته تحتوي على سعرات حرارية عالية، ما قد يتسبب في زيادة الوزن بصورة ملحوظة. وكذلك المصابين بحساسية من مكونات الكشري، لأنها تُزيد تفاقم أعراض الحساسية مثل تهيج الوجه أو الجلد والطفح الجلدي.

مرضى القولون أيضا ممنوعون من تناول الكشري، بسبب احتوائه على البقوليات التي تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والانتفاخ.

search