السبت، 05 أكتوبر 2024

04:28 ص

"الكشف الأون لاين".. استشاري: مخاطرة بحياة المريض

الكشف الأون لاين

الكشف الأون لاين

إسراء عبدالفتاح

A A

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بدأ الحديث عن "الكشف الأون لاين"، فعند تصفحك موقع "فيس بوك"، تنهال عليك العديد من العروض لعيادات الأطباء التي تعرض خدمة "الاستشارة الطبية" من خلال مكالمة فيديو مع الطبي، وظهر ذلك تحديدا منذ وقت انتشار فيروس "كورونا"، ووصل سعر الكشف "الأون لاين" في إحدى العيادات إلى 500 جنيه نظير 10 دقائق يتم فيها محادثة الدكتور عبر "الفيديو كول"، أو الهاتف بشرط دفع الرسوم أولا. 

"علاج غير صحيح "

نشرت جامعة أكسفورد البريطانية، أحدث دراسة أكدت أن مواعيد الطبيب عبر الإنترنت والهاتف يمكن أن تغفل الأمراض الخطيرة وتعرض المرضى لأخطاء مميتة، منها عدم التشخيص وتلقي علاج غير صحيح.

الدراسة التي تم نشرها في صحيفة "ديلي ميل"، أظهرت أن بعض الحالات والتي كان من ضمنها كبار السن وغيرهم ممن يعانون حالات عاجلة يواجهون تشخيصًا خاطئًا وتأخيرًا مميتًا محتملاً في الرعاية، وهو ما قد يكون أقل احتمالًا إذا تمت رؤيتهم وجهًا لوجه، كما أظهرت البيانات أن 71 % من استشارات الطبيب تتم وجهاً لوجه مقارنة بـ 24 % تتم عبر الهاتف.
 
 


 

"من الإنفلونزا إلى مريض قلب"

يقول "أحمد.م" إنه تعرض إلى ضيق تنفس حاد واستشار "طبيب" من خلال الأون لاين، وتم تشخيصه من خلال الجلسة التي تم تحديدها، أنه مصاب بـ "إنفلونزا"، إلا أنه بعد الجلسة بـ 48 ساعة، بدأت الأعراض في الازدياد ما دفعه للإنتقال إلى المستشفى وهناك تأكد أنه مريض بـ "القلب".


"فقدان جنين"

قالت "آمال.ع"، إنها تعرضت لفقدان جنينها أثناء حملها في الشهر الرابع نتيجة تشخيصها من قبل الطبيب الأون لاين بطريقة خاطئة، حيث أنها كانت تشتكي من بعض ضيق التنفس وبعض الآلام في الحجاب الحاجز، إلا أن طبيبها المعالج قرر إجراء الكشف عن طريق "المكالمات الفيديو"، وبعد أسبوع بدأت حالتها المرضية في الانهيار، وتم نقلها إلى المستشفى وتبين أن الجنين توفي داخل الرحم.


"مخاطرة بحياة المريض"

فى تصريحات لـ "تليجراف مصر"، علق استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أحمد وجيه، على الاستشارات الطبية والكشف عبر الأون لاين، أنه يجب على الطبيب الكشف على المريض مباشرة موضحا: أن "الكشف الإكلينكي على المريض يؤدي إلى اكتشاف أعراض قد يغفل عنها المريض".

ووصف "وجيه" ما يدعو إليه بعض الأطباء على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن "الكشف الأون لاين" عن طريق "مكالمات الفيديو" بـ"مخاطرة بحياة المريض"، لافتا إلى أن هناك حالة واحدة يمكن فيها الطبيب التواصل مع المريض عن بعد وهو أن يكون عالما بالحالة الطبية له منذ بدايتها، وتكون المتابعة فقط في قياس الضغط والسكر بعيدا عن التشخيص السريري للمريض.

search