الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:28 ص

"شريحة نيورالينك".. إنجاز طبي يهدد بـ"التهاب الدماغ"

شريحة نيورالينك

شريحة نيورالينك

إسراء عبدالفتاح

A A

وسط مخاوف وأحلام يجري تنفيذها على أرض الواقع، كشف رجل الأعمال الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، عن أول شريحة يتم زراعتها في الدماغ لعلاج أمراض الجهاز العصبي، وتحمل اسم "نيورالينك". 

الشريحة التي تم الإعلان عنها ليست وليدة اللحظة، فقد بدأ رجل الأعمال الشهير في تنفيذها منذ عام 2016، وبدأت التجارب السريرية على بعض الحيوانات، ليعلن إيلون ماسك، أمس، نجاحها على البشر، لتفتح تصريحاته باب الجدل بشأن تأثيرها الطبي في صحة الإنسان بعد زراعتها. 

شريحة نيورالينك

ثورة.. وأضرار

أستاذ أمراض المخ والأعصاب، الدكتور أيمن العزوني،  قال إن العملية التي أعلن عنها إيلون ماسك والتي حسب تصريحاته يخضع فيها الشخص لنصف ساعة فقط من الجراحة الخاصة بالمخ، تعتبر ثورة علمية تحسب للذكاء الاصطناعي، لكن لها أضرار كبيرة مع الوقت.

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن هذه الشريحة ومع الوقت قد تكون سببًا في وفاة الإنسان نتيجة الموجات الدماغية التي قد يستقبلها العقل وتكون أكثر من الطبيعية، ما يؤدي إلى تمزق في أنسجة المخ والأوعية الدموية التي تضخ الدم.
وأشار إلى أن هذه الشريحة تهدد حياة الإنسان لأنها معرّضة لارتفاع في درجات الحرارة لأي سبب كان، وعلى سبيل المثال وجود عطل في الجهاز الموصول بالشريحة، ما يعني بالضرورة أن ذلك سيؤثر سلبًا، وقد يصاب الشخص ببعض التشنجات.

التهاب الدماغ

فيما قال استشاري المخ والأعصاب، الدكتور هشام النادي، "من مخاطر هذه الشريحة هو تعرضها للتلف داخل المخ، ما قد يؤدي إلى تلوث الأوعية الدموية وبالضرورة وفاة الشخص الذي يحملها. 

وتابع "من الأمور المحتملة أيضًا أن تحمل تلك الشريحة فيروسًا أثناء وضع الربوت لها، ولا يظهر هذا الفيروس إلا بعد مرور وقت طويل، وهو ما يُسمى علميًا بـ(التهاب الدماغ) وهو العدوى الفيروسية التي تسبب خللًا في عمل المخ وتؤدي إلى الوفاة.

شريحة نيورالينك

ما هي شريحة نيورالينك؟

كان إيلون ماسك أعلن تفاصيل بشأن شريحة "نيورالينك" التي تعمل بنظام حاسوبي متصل بخيوط مرنة دقيقة يتم تثبيتها في الدماغ بواسطة روبوت، فيبدأ الأخير في إزالة جزء من الجمجمة، وربط الأقطاب الكهربائية الشبيهة بالخيوط بمناطق معينة من الدماغ، ويخيّط الثقب.

وفيما يتعلق بمدة إجراء هذه العملية الدقيقة، كان ماسك أعلن أن الجراحة ستستغرق 30 دقيقة فقط، ولن تتطلب تخديرًا عامًا، وسيتمكن الشخص من العودة إلى المنزل في نفس اليوم. 

وتستطيع تلك الأقطاب الكهربائية في شريحة "نيورالينك" التي يتم زراعتها في الدماغ، قراءة هذه الإشارات العصبية المُرسلة إلى المخ، فتظهر تلك الأفعال مترجمة على الأشخاص، مثل إعطاء أمر بتحريك العضلات، وذلك من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي المربوط بالشريحة.

شريحة نيورالينك

استخدام الشريحة

ووفق تصريحات إيلون ماسك، بشأن استخدامات الشريحة، فإنها ستساعد في علاج أضرار وتلف الدماغ، مثل أمراض العمى أو الشلل النصفي أو أمراض الكلي، وكذلك مساعدة فاقدي البصر والأشخاص الذين يعانون انعدام القدرة الحركية أو الآثار الناتجة عن السكتة الدماغية والتصلب الجانبي الضموري، وقد تعالج أيضًا أمراضًا نفسية مثل الاكتئاب. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search