الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

تعدت 50%.. ارتفاع أسعار الألبان والأجبان والزيوت (الأسباب)

ألبان - أرشيفية

ألبان - أرشيفية

إسلام الزيني وجهاد سداح

A A

شهدت أسعار الألبان، خلال الساعات الماضية، ارتفاعًا كبيرًا، حيث تجاوز سعر لتر لبن المراعي بالأسواق والسلاسل التجارية 42 جنيهًا، وهو ارتفاع يصل لأكثر من 35% خلال وقت قصير، بجانب ارتفاع منتجات الألبان الأخرى في المحال التجارية.

من جانبه قال مصدر بوزارة الزراعة، إن الوزارة توفر الألبان والأجبان في منفذها بأسعار تنافسيه وبجودة عالية، حيث يخرج المنتج إلى المستهلك مباشرة، لذلك تقل أسعارنا عن الأسعار في الأسواق الحرة، التي تتدخل فيها أسعار النقل والحلقات الوسيطة لحين الوصول للمستهلك.

منتجات الألبان المصنعة

وأضاف المصدر، لـ" تليجراف مصر"، أن الأسعار مستقرة في منافذ الوزارة، ولكن زادت في الأسواق الخاصة بنسبة 30%، قائلًا “لسنا مسؤولين عن تحديد أسعار منتجات الشركات، التي تبيع الألبان”. وأشار إلى أنه سوف يتم طرح منتجات الألبان المصنعة من الحليب الطبيعي المنتج بمحطات المعاهد التابعة للوزارة وفقًا لأعلى الاشتراطات الصحية بأسعار تنافسية خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن منتجات الألبان في منافذ  الوزارة تبدأ من 15 جنيهًا، بجودة عالية،  بالإضافة لاستقرار أسعار الأجبان التي في مستوى المواطن البسيط وتبدأ أسعارها من 8 جنيهات.

سبب ارتفاع الأسعار

ومن جانبه، قال وكيل اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الشيوخ النائب ياسر ذكي، إن سبب ارتفاع أسعار الألبان يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي يتم استيرادها من الخارج.

وأضاف ذكي، أن سبب زيادة ارتفاع الأجبان هو ارتفاع خامات الإنتاج مثل الألبان والزيوت، والتي تعد المكون الأهم في صناعتها مثل زيت النخيل.

وتابع “أن منتجات الزيت لا تنتج في مصر ويتم استيرادها من الخارج، وفي الشهر الحالي فقط ارتفعت أسعارها بنسبة تفوق 50%، مشيرًا إلى أن هذا يعود لأسباب محلية لا عالمية بسبب ارتفاع أسعار الصرف في السوق الموازية”.

وأرجع وكيل اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الشيوخ سبب الارتفاع إلى عدة عوامل يجب العمل على حلها من الجذور، من أبرزها ارتفاع سعر الدولار وتراجع العملة المحلية، لافتًا إلى أنه من الصعب مواجهتها على أرض الواقع.

وتابع “لا يوجد إجراء رقابي يستطيع التحكم في تحديد تسعيرة جبرية وإذا حدث ذلك ستحدث سوق سوداء في الطعام، وهده تعتبر كارثة، مؤكدًا أن الحل الوحيد هو توافر الدولار عن طريق زيادة الإنتاج والصناعة المحلية وتصديرها إلى الخارج”.

ومن جانبه، قال تاجر ألبان بمدينة السادس من أكتوبر يدعى محمود الفولي، إن شركات الألبان خلال الأسبوع الماضي رفعت أسعار منتجاتها ما بين 2 إلى 4 جنيهات، حيث بلغ سعر لبن المراعي سعة لتر 42.15 جنيه، بينما بلغ سعر لبن المراعي سعة 1.5 لتر 60.35 جنيه.

ووصل سعر لتر لبن جهينة 37.95 جنيه، بعد خصم 8% بينما شهدت الجبنة ارتفاعًا أيضًا حيث سجل سعر جبنة دومتي نصف كيلو 40.35 جنيه، وبلغ سعر ربع كيلو الجبنة الرومي 66.24 جنيه حوالي أربع قطع.

search