السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

"الوجبات السريعة تهدد الدماغ".. تحذير من مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة

وجبات سريعة

وجبات سريعة

خاطر عبادة

A A

أكدت رئيسة الجمعية الدولية لأبحاث الطب النفسي الغذائي فيليس جاكا، وجود علاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة وانخفاض صحة الدماغ.

وتحدثت العالمة الأسترالية إلى صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، عن دراستها حول النظام الغذائي الغربي للوجبات السريعة وتأثيره على الكثير من أمراض العصر، والطب النفسي الغذائي هو مجال دراسة جديد نسبياً يتناول دور النظام الغذائي في الصحة العقلية والدماغية.

الوجبات السريعة تؤثر على كل جوانب الصحة

تأثير الطعام على الدماغ؟

عادة ما نعتقد أن تأثير الطعام علينا يأتي عن طريق الفم إلى المعدة، لكن لماذا ندرس تأثيره على الدماغ.

وأوضحت العالمة الأسترالية أن الميكروب المعوي يؤثر على كل جوانب الصحة تقريبًا، مثل عملية التمثيل الغذائي، ومستوى الجلوكوز في الدم ووزن الجسم.

كما يؤثر على طريقة عمل الجينات وإيقافها، وعلى كمية السيروتونين في الدماغ، ويؤثر على نظام الاستجابة للضغط، كما يؤثر على الطريقة التي تعمل بها الميتوكوندريا المنتجة للطاقة في خلايانا، ويؤثر بشكل عميق جدًا على جهاز المناعة.

وأضافت أنه إذا بدأنا التفكير في كل هذه الأشياء، والتي ترتبط جميعها بشكل كبير بالصحة العقلية والدماغية، وهذا النظام الغذائي العالمي الحالي هو عامل رئيسي يؤثر على ميكروبات الأمعاء، فكل ما نأكله وما لا نأكله يتعلق بصحتنا العقلية والدماغية.

وأشارت فيليس، إلى أن هناك أبحاث تؤكد أن النظام الغذائي الغربي للوجبات السريعة يؤثر على ضعف الوظائف الإدراكية للحُصين أو قرن آمون "منطقة في الدماغ"، وأن الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير صحي لديهم حصين أصغر، أما الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا أكثر صحة لديهم حصين أكبر.

الحصين

منطقة الحُصين

"الحُصين" هو المنطقة الوحيدة في الدماغ التي يمكن أن تنمو وتتقلص، وعلى سبيل المثال، فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاكتئاب الشديد لديهم في المتوسط ​​حصين أصغر، ولكن عندما يتخلصون من الاكتئاب، ينمو الحُصين لديهم مرة أخرى، لذا فإن الحُصين مهم حقًا في الصحة العقلية.

ويعتبر الحصين مهمًا جدًا لمختلف جوانب التعلم والذاكرة، وهو أمر مهم للأطفال في المدرسة، ومع التقدم في السن نحتاج إلى الحفاظ على أدمغتنا وعدم التعرض للتدهور المعرفي واتخاذ كل الإجراءات الوقائية للحفاظ على الحُصين الخاص بك في صورة صحية.

أطعمة فائقة المعالجة

الأطعمة فائقة المعالجة

وغالبًا ما يزعم مصنعو المواد الغذائية أن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تكون صحية لما تحتويه من ألياف وفيتامينات وبروتين، ورغم ذلك ذكرت العالمة الأسترالية، أن النظام الغذائي الصناعي هو السبب الرئيسي للأمراض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، وهو السبب الرئيسي لفقدان التنوع البيولوجي.

وتوصل تقرير الأمم المتحدة عن الغذاء لعام 2021 إلى أن نظامنا الغذائي الصناعي العالمي يكلف العالم ما نحو 20 تريليون دولار سنويًا، وتبلغ تكلفتها على صحة الإنسان نحو 11 تريليون دولار، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان، كما تؤثر على البيئة بنحو 7 تريليون دولار.

وأشارت إلى دراسة أخرى حول تأثير الأطعمة فائقة المعالجة مقابل النظام الغذائي الصحي الكامل ومنخفض السعرات الحرارية، وتأثيرهما على ميكروب الأمعاء، وقالت إن العقل أو الأمعاء لا تتعامل مع الأغذية المصنعة بنفس الطريقة كطعام كامل صحي مطبوخ بالمنزل، ورغم ذلك فإن الأمر يحتاج إلى مزيد من التحقق العلمي لإظهار هذا بشكل قاطع.

وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة، المشروبات المحلاة بالسكر، وكل أنواع الرقائق والمصاصات والمشروبات الغازية، وهي الأطعمة والمشروبات التي تتعرض لتغييرات كبيرة باستخدام طرق ومواد كيميائية وعبر إضافة مكونات لا تستخدم طرق الطبخ التقليدية أو تحتوي نسبة عالية من السكر المخفي والصوديوم والدهون، كما يعتبر الإكثار منها مرتبطا بالسمنة وزيادة الوزن وغيرها.

search