الخميس، 26 سبتمبر 2024

12:16 ص

"يناير الأسود".. أمواج غلاء تضرب الأسواق

السلع الغذائية - أرشيفية

السلع الغذائية - أرشيفية

حسن راشد

A A

شهدت مصر موجة ارتفاعات في أسعار السلع والمنتجات مع بداية العام الجاري، وأعلنت بعض الشركات أكثر من قائمة للأسعار على مدار يناير.

قال رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، خالد الشافعي، إن الزيادات تأتي في ظل غياب الرقابة الحكومية، حيث تعلل الشركات والتجار الأمر بارتفاع الدولار، مضيفًا أنه لابد من التدخل الحكومي لمنع التلاعب في السوق والممارسات الاحتكارية، فالشركات أصبحت تضع سعرًا أعلى من قيمة الدولار في السوق السوداء تحوطًا من الارتفاع في المستقبل.

فشل مبادرات الحكومة

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن تشهد السوق المحلية زيادات مستمرة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية وضعف دور الحكومة، التي تعلل الأمر بأن السوق حر ويخضع للعرض والطلب، مؤكدًا أن مبادرات الحكومة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، وآخرها تحديد 7 سلع استراتيجية لمراقبتها من المصنع، باءت كلها بالفشل.

وطالب الشافعي بتغيير وزاري، بعدما أثبتت الحكومة الحالية فشلها في إدارة جميع الأزمات الحالية، وعدم قدرتها على توفير الدولار للاستيراد.

أسعار الحديد

وسجلت أسعار الحديد 4 زيادات خلال الشهر الجاري، حيث ارتفع سعر الطن لأكثر من 20 ألف جنيه خلال شهر، ليتجاوز حاجز 50 ألف جنيه لأول مرة، كما تخطى 60 ألف في بعض المناطق، كما زاد سعر طن الأسمنت بنحو 12 ألف جنيه، بالإضافة إلى مواد البناء الأخرى، فضلًا عن توقف سوق الذهب عن إعلان الأسعار بسبب تضارب التسعير.

ولم تتوقف الزيادات عند هذا الأمر، حيث وصل لهيب الأسعار إلى المنتجات الغذائية، حيث ارتفعت أسعار اللبن ومشتقاته بنحو 35%، ليتجاوز اللتر 42 جنيهًا بالمتاجر، وزادت أسعار الفول بين 40 إلي 50%، وارتفع سعر كيلو العدس بنحو 15%، والفاصوليا البيضاء ارتفعت بنسبة 90%، كما صعد سعر طن السكر بنحو 2500 جنيه إلى 40500 جنيه، بحسب الشعب التجارية.

أسعار اللحوم

وكان للحوم نصيب من الارتفاعات، حيث زادت أسعار الدواجن والبيض في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف بنحو 35%، كما صعدت أسعار الكبدة واللحوم المستوردة بنسبة تتراوح بين 10 و15% ما يعادل 30 جنيهًا إلى 40 جنيهًا.

وأعلنت عدة شركات، عن قوائم أسعار جديدة، تضمنت زيادة وصلت إلى 15% لمنتجات الجبن والزبدة والزيوت والسمن والمكرونة ومساحيق الغسيل والصابون.

وفي مطلع الشهر، شهد السوق المحلي زيادات طالت أسعار القطارات والمترو وباقات الإنترنت الأرضي، بالإضافة إلى شرائح الكهرباء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:12 PM
    العَصر
  • 06:46 PM
    المَغرب
  • 08:03 PM
    العِشاء
search