الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:57 ص

"غزة منزوعة السلاح".. صحيفة إسرائيلية تكشف خطة ما بعد الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، خطة إسرائيل لما بعد الحرب في غزة، لافتة إلى أنها تتكوّن من ثلاث مراحل، أولاها إنشاء حكومة عسكرية إسرائيلية كاملة في القطاع، والتي ستدير نقل المساعدات الإنسانية وتتحمل مسؤولية علاج السكان المدنيين في غزة "خلال المرحلة الانتقالية".

وقالت الصحيفة إنه في المرحلة الثانية، والتي ستحدث في الوقت نفسه، سيتم إنشاء تحالف دولي للدول العربية يضم السعودية ومصر والمغرب والإمارات والبحرين ودولًا أخرى.

وسيكون هذا التحالف جزءًا من اتفاق التطبيع الإقليمي الذي سيتم التوقيع عليه لاحقًا، وسيقف وراء إنشاء هيئة جديدة تُسمى "السلطة الفلسطينية الجديدة".

وتتكون تلك السلطة من مسؤولين لا يرتبطون بـ"حماس"، ولا قريبين من الرئيس الفلسطيني الحالي، أبو مازن، على أن يكون تسليم السلطة لهم من مسؤولية إسرائيل التي ستكون مسؤولة عن غزة رغم وجود السلطة المشار إليها، وبناءً على تلك الخطة لن تكون هناك حكومة عسكرية، وهو ما تسعى إليه تل أبيب دومًا على أن تكون دولة فلسطين منزوعة السلاح.

حق التصرف

وقالت الصحيفة إن إسرائيل ستحتفظ لنفسها بالحق في التصرف على المستوى الأمني ​​في غزة، بالطريقة التي تعمل بها في إسرائيل.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة التي لن تحدث إلا بعد استقرار قطاع غزة ونجاح الهيئة الجديدة (السلطة الفلسطينية الجديدة)، سيتم فيها تنفيذ إصلاح شامل أيضًا في "الضفة"، وتعديل المناهج التعليمية بما يتوافق مع رؤية إسرائيل.

وبحسب الصحيفة، فإنه إذا سارت هذه المرحلة على ما يرام، وضمن جدول زمني سيتم تحديده مسبقًا (من سنتين إلى أربع)، فإن إسرائيل ستوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح في أراضي السلطة الفلسطينية، بل وستناقش إمكانية نقل مناطق إضافية لا تتطلب إخلاء المستوطنات إلى تلك الدولة.

صيغت سرًا

وقد صيغت هذه الخطة سرًا في إسرائيل من قبل هيئة ضمت مجموعة من رجال الأعمال لم تحدد الصحيفة إن كانوا جميعًا إسرائيلين أم لا، وتذكر “معاريف” أنه تم عرض تلك الخطة على المسؤولين الأمريكيين الرسميين. ومن بين رجال الأعمال هؤلاء بعض المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

ووفق الصحيفة، فإن هذة الخطة هي "بالون اختبار" يحاول نتنياهو من ورائه معرفة ردود الفعل العربية والدولية عليها، والتي تتوافق مع المبادرة الأميركية للتسوية الشاملة للشرق الأوسط.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search