الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

"شعبة الدواجن": السعر مرشح لارتفاع غير مسبوق والمستورد الحل

الدواجن

الدواجن

جاسم حسن

A A

قال رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، عبد العزيز السيد، إن أزمة الدواجن بدأت أواخر عام 2022 بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج مثل الذرة وفول الصويا، مما تنعكس بالسلب على تكاليف إنتاج الدواجن والبيض.

أوضح السيد، في حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن أسعار الدواجن تتجاوز حاليًا 82 جنيهًا وقد تصل إلى 90 جنيهًا في بعض الأحيان، مشيرًا إلى أن أسعار الدواجن مرشحة للزيادة مع اقتراب شهر رمضان.

أشار السيد، إلى أن ارتفاع مدخلات الإنتاج وإحجام صغار المربين عن الدخول في دورات إنتاج جديدة سيتسبب في انخفاض الكميات المتاحة من الدواجن، وبالتالي ارتفاع أسعارها لمستويات غير مسبوقة.

تابع رئيس شعبة الدواجن أن سعر كرتونة البيض وصل إلى 145 جنيهًا في المزرعة، وتباع للمستهلك بـ165 جنيهًا، وسعر البيضة الواحدة وصل إلى 5.5 جنيه.

حلول مقترحة

وأكد رئيس شعبة الدواجن على ضرورة تغطية الفجوة باستيراد كميات من الدواجن المذبوحة من الخارج وطرحها بالمجمعات الاستهلاكية كما حدث خلال رمضان الماضي.

وتابع “يجب استيراد نحو 150 ألف طن من الدواجن قبل شهر رمضان لتفادي حدوث أزمة أخرى خلال الفترة الحالية وقبل دخول الشهر الفضيل”.

search