الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

أين الحكومة؟.. أسعار الدواجن واللحوم تستفز النواب قبل رمضان

دواجن

دواجن

روان عبدالباقي

A A

ارتفاع الأسعار الذي تشهده السوق المصرية في الآونة الأخيرة، خصوصا قبل حلول شهر رمضان، استفزاز النواب البرلمان الذين تقدموا بطلبات إحاطة إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة وكذلك وزير التموين.

أزمة الدواجن

ارتفاع أسعار الأعلاف نحو 35% حسبما أكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، دفع عضو مجلس النواب إيهاب رمزي، لمطالبة الحكومة بمواجهة ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الخاصة بالثروة الداجنة بجانب نقص الأمصال واللقاحات البيطرية، منوها إلى ضرورة مواجهة نقص الأمصال البيطرية نتيجة استيراد المادة الفعالة من الخارج.

النائب إيهاب رمزي

أكد رمزي، أن خبراء صناعة الدواجن توقعوا ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج لا سيما مع ارتفاع سعر الكتكوت إلى 30 جنيها، علاوة على التأثيرات المتوقعة من انتشار الأمراض الوبائية جراء عدم توافر الأمصال، مقترحا ألا يزيد هامش الربح لمواد علف الدواجن من الذرة الصفراء والصويا والإضافات الغذائية عن 10% مع الضرب بيد من حديد على أي فرد يستخدم أساليب احتكارية ترفع أسعار المواد الخام ومنح القروض الميسرة لمستثمري القطاع الخاص في مشروعات صناعة الدواجن.

أسعار الأعلاف

واتفقت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، النائبة إيفلين متى، مع مطالب رمزي، وأكدت أن ارتفاع أسعار الأعلاف سيؤدى إلى ارتفاع جنوني في أسعار الدواجن والبيض، خصوصًا مع اقتراب شهر رمضان، حيث تعتبر هذه السلع أساسية للمواطن المصري في ظل ارتفاع أسعار اللحوم، ما سيكون له تأثير سلبى على العديد من الأسر المصرية.

النائبة ايفلين متى

وتساءلت النائبة في ختام بيانها قائلة "أين الرقابة علي الأسواق والأسعار؟"، مؤكدة ضرورة وجود دور قوي لوزارة التموين وجهاز حماية المستهلك للتصدي إلى ظاهرة جشع التجار في الأسواق لعدم استغلال أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، مشيرة إلى أن ظاهرة جشع التجار ظهرت خلال الفترة الأخيرة بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحالية في مصر والتي يتضرر منها الشعب المصري جميع فئاته.

إحياء مشروع البتلو

أما عن أسعار اللحوم، فأكد عضو مجلس النواب، محمد عبد الله زين الدين، في طلب الإحاطة، أن سعر اللحوم للمستهلكين في المناطق الشعبية يتراوح من 320 إلى 350 جنيهًا وأسعار اللحوم في المناطق الراقية تتراوح من 400 إلى 450 جنيهًا للكيلو، موضحا أن هناك توقعات من مسئولي اللحوم بالغرف التجارية بارتفاع أسعار اللحوم قبل شهر رمضان المقبل لتتراوح من 350 إلى 400 جنيه في المناطق الشعبية مطالباً بإعادة إحياء مشروع البتلو.

أسعار اللحوم

تحديد أسعار البيع

مطالب كثيرة أثارها زين الدين في طلب الإحاطة بداية من إقامة شوادر بيع اللحوم بمختلف المدن والمراكز والأحياء على مستوى الجمهورية لبيع اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة، مؤكداً ضرورة التدخل من الحكومة لتحديد أسعار لبيع اللحوم الحمراء وعدم ترك الحرية للجزارين لبيعها دون رقابة، خصوصًا وأن أسعار اللحوم (جملة) في المذبح تتراوح ما بين 240 إلى 250 جنيهًا للكيلو.

استعدادات رمضان

من جانبها، تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لانطلاق معارض أهلا رمضان 2024 اعتباراً من 15 فبراير المقبل وتستمر لمدة شهر، حيث سيتم طرح جميع السلع الغذائية ومنتجات اللحوم بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى في إطار الحرص على تخفيف العبء على المواطنين والحد من ارتفاع الأسعار.

معارض أهلا رمضان

وتنسق الوزارة مع الاتحاد العام للغرف التجارية لإنشاء معرض رئيسي بكل محافظة وبحد أدنى 3 معارض إضافية، إضافة إلى الشوادر والسيارات المتنقلة، وسيتم تجهيز الأماكن المخصصة للمعارض بكل محافظة، لزيادة طرح جميع المنتجات الغذائية ومنتجات رمضان "ياميش رمضان"، كما ستشارك المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين بتخفيضات معارض "أهلا رمضان" مع الاستعداد لزيادة معدلات ضخ السلع والمنتجات طوال الشهر الكريم.

تخفيضات وهمية

وعلق عضو مجلس النواب، المهندس محمود عصام، على أزمة ارتفاع الأسعار، قائلا "نحن بحاجة إلى معجزة لمواجهة أسعار السلع المبالغ فيها، ومعارض أهلا رمضان والمبادرات ما هي إلا مسكنات للمواطنين بسبب ارتفاع سعر الدولار". 

وأضاف، في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، "أين الحكومة؟، لا يوجد إلزام للتجار بوضع الأسعار على السلع، وما وصلنا إليه بتقصير واضح وفشل من الحكومة في التعامل مع السياسات المالية والرقابة على الأسواق"، حسب قوله.

وأشار إلى أن "التخفيضات الموجودة بالمعارض لا يمكن اعتبارها حقيقية لأن الأسعار مبالغ فيها من الأساس، وبالتالي المواطن بحاجة إلى حل جذري وليس مسكنات".

تأجيل لموعد آخر

وكان من المقرر أن تناقش لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب عقب انتهاء الجلسة العامة، طلبات الإحاطة الموجهة من النواب إلى وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي، لكن تم إلغاؤه إلى موعد غير معلوم، ومن المنتظر أن يتم التطرق إلى ضعف أداء الوزارة في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار وضبط أسعار السلع الغذائية كالسكر والخضروات والفواكه والبقوليات، حسب النائب محمود عصام.

search