الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:21 ص

أول رد من الصحة على "وباء قنا الغامض" (خاص)

مستشفى قنا العام

مستشفى قنا العام

روان عبدالباقي

A A

نفى متحدث وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، وجود ما يسمى بالأمراض الغامضة في أي محافظة من محافظات مصر، مؤكدا أن “ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تفشّي مرض معدٍ بمنطقة الزبيدي بمدينة قنا، غير صحيح”.

وقال عبد الغفار، في تصريح خاص إلى "تليجراف مصر"، "مش فاهم أيه علاقة إن أنا ألاقي 3 حالات مصابة بنفس المكان، هل ده يعني إن في انتشار وبائي؟"، موضحًا أن “أي مكان يوجد به أكثر من حالة مصابة بمرض ما لا يعني ذلك أن المكان موبوء”.

ماذا حدث في قنا؟


كان فريق من إدارة الطب الوقائي والأمراض المتوطنة بمحافظة قنا أعد تقريرًا مفاده أنه بزيارة منطقه الزبيدي وجد بشارع الاستراحة المالية، شابًا يدعى "محمد - 18 سنة" مصابًا بتشنجات عرضية نتيجة لحالة نفسية بسبب مشكلات أسرية، وأفادت أسرته بأنه عُرض في نوفمبر الماضي على طبيب مخ وأعصاب لمعالجته و مباشرة حالته".

أما الحالة الثانية، فهي "ملك" 15 عامًا، تعاني من التهاب في المعدة منذ 18 نوفمبر، وتوجهت إلى أحد الأطباء الذي شخّص حالتها بالتهاب في المعدة، نتيجه الإصابة بجرثومة المعدة.

وأشار التقرير إلى الحالة الثالثة، وهو شاب يدعى “محمد” 17 عامًا، كان يعاني من بعض "المغص" نتيجة برد بالمعدة، وأيضًا يتابع حالته الصحية مع أحد أطباء الباطنة بالمحافظة.

وأفاد وكيل وزارة الصحة بقنا، الدكتور محمد بدران، إلى أنه وجه الثلاث حالات إلى مستشفى قنا العام، إمعانًا في زياده التأكد والاطمئنان على عدم وجود أي ارتباط بين الحالات الثلاث، وكلف مستشفى قنا العام بكتابة التقارير الطبية اللازمة لكل حالة وعرضها عليه فور الانتهاء منها.

أوضح وكيل وزارة الصحة بقنا، أنه تبين عدم صحة ما تم تداوله، وعدم تفشي أي نوع من الأمراض المعدية بالمحافظة مطلقًا.

كانت هناك تقارير صحفية، قد أفادت بظهور مرض غامض يهدد حياة المواطنين بمدينة قنا، وأنه يوجد حالات إغماء وتشنجات بين المرضى، الأمر الذي استدعى مديرية الصحة بقنا لأخذ الحيطة والدفع بفريق طبي للفحص والتشخيص بزيارة المكان المذكور والوقوف على مدى الحالة الصحية بالمكان.

search