الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:27 ص

بين الحياة والموت.. تطورات الحالة الصحية لـ طبيب المطرية

مستشفى المطرية

مستشفى المطرية

روان عبدالباقي

A A

كشف عضو مجلس نقابة الأطباء، ومدير مناوب مستشفى المطرية، عبد الوهاب الشرقاوي، تطورات الحالة الصحية لطبيب مستشفى المطرية محمد سامي، من قسم الرعاية المركزة، الذي تعرّض للاعتداء أثناء عمله.

وأكد الشرقاوي، في تصريح خاص إلى "تليجراف مصر"، أن "الطبيب لا يزال في الرعاية المركزة بعد إجراء عملية وحالته غير مستقرة، مشيرا إلى أن الاعتداء اللفظي على الأطباء يحدث بشكل يومي والاعتداء الجسدي يتم بشكل أسبوعي، وإذا قامت أي جهة بعمل إحصائية رسمية سنجد أرقاما ضخمة عن اعتداءات الأطباء".

وتابع “للأسف لا يوجد تشديد للعقوبات بشأن الاعتداءات على المنشآت أو الأطقم الطبية، وفي السعودية تصل عقوبة الاعتداء على الأطباء بالحبس 15 عاما وغرامة مليون ريال سعودي”.

وأشار الشرقاوي إلى أن تأمين المستشفيات بشكل كاف وتغليظ العقوبات، سيكون عبرة لكل من تسوّل له نفسه بالاعتداء على الطبيب، مؤكدا أن هناك حالة اعتداء على طبيب كل ساعتين تقريبا في أحد المستشفيات على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن "المتهم عندما يتم تسليط الضوء عليه يقوم بعمل محضر كيدي أو شبه كيدي ضد الطبيب حتى يثبت أن الطرفين متهمان وينتهي الأمر بالتصالح.

ماذا حدث بمستشفى المطرية؟

شهدت مستشفى المطرية التعليمي، اعتداء أحد المرافقين لحالة محجوزة بالمستشفى، على طبيب الرعاية المركزة محمد سامي، أثناء عمله وأسقطه أرضا، وأحدث به إصابات؛ كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ، وكسر بعظمة الترقوة، وكدمات متفرقة بالوجه والجسم، واضطراب بدرجة الوعي، خضع على إثرها الطبيب لعملية جراحية بالمخ.

التعدي على المنشآت الصحية

وجاءت واقعة الاعتداء بعد رفض الطبيب دخول زوجة المعتدي، لزيارة أحد أقاربها بالمستشفى في غير ميعاد الزيارة بناء على التعليمات الإدارية، بعدها توجه المتهم إلى المستشفى وقام بالاعتداء على الطبيب.

وتواصلت نقابة الأطباء مع إدارة المستشفى التي حررت محضرا باسم المنشأة وعمل مذكرة بالواقعة ورفعها لقسم شرطة المطرية الذي تعاون بدوره في الإجراءات، ثم توجه وفدا من نقابة الأطباء لزيارة الطبيب المصاب والاطمئنان على حالته الصحية.

بحسب بيان وزارة الداخلية، فإن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة تمكنت من ضبط أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة، لقيامه بالتعدي بالضرب على طبيب بقسم الاستقبال بمستشفى بدائرة قسم شرطة المطرية وإحداث إصابته.

search