السبت، 05 أكتوبر 2024

04:54 م

"المرحلة الثانية".. 1667 قرية تستفيد من مشروعات "حياة كريمة"

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

عقد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة"، بحضور كل من وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد.

مدبولي أكد اهتمام مختلف أجهزة الدولة بمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة"، وما يتحقق بها من نسب إنجاز على أرض الواقع، تمهيدًا للبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية، وذلك بالنظر لما يمثله تنفيذ مشروعاتها في مختلف القطاعات من دور مهم في رفع مستوى معيشة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030، وهو ما تحرص الدولة على تحقيقه.

وخلال الاجتماع، استعرضت مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، راندة المنشاوي، مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ مبادرة “حياة كريمة”.

اجتماع مجلس الوزراء

وأشارت إلى معدلات تنفيذ المشروعات في مختلف القطاعات على مستوى قرى المرحلة الأولى بجميع أنحاء الجمهورية، والتي يصل عددها إلى 1477 قرية، والتواريخ المتوقعة للانتهاء من تنفيذ المشروعات، وفقًا لمتوسطات نسب ومعدلات الإنجاز الأسبوعية. 

وأوضح ممثل شركة “دار الهندسة” خلال الاجتماع، أن المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" تشمل تنفيذ أكثر من 27 ألف عملية، منها ما تم الانتهاء منه بالفعل وفقًا للتوقيتات الزمنية المحدّدة له، ومنها ما هو جارٍ تنفيذه ويحقق نسب إنجاز أعلى من المستهدف، وأخرى جار رفع معدلات التنفيذ بها من أجل الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة في هذا الشأن.

وتطرق ممثل شركة “دار الهندسة”، إلى موقف الاستلام الابتدائي للمشروعات في إطار المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، سواء المنفذة من خلال وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بالنسبة إلى مختلف المشروعات المنفذة التي تتعلق بإقامة وحدات سكنية، أو إقامة مجمعات حكومية، أو زراعية.

وكذلك ما يتعلق بالوحدات الصحية، والإسعاف، ومنشآت التضامن الاجتماعي، ومراكز الشباب والرياضة، إلى جانب شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، والطرق الداخلية، فضلًا عن شبكات الغاز الطبيعي، والألياف الضوئية، مستعرضًا عددًا من النماذج لتلك المشروعات.
وتناول ممثل شركة "دار الهندسة"، عددًا من التحديات التي تواجه تنفيذ عدد من المشروعات والحلول والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في استكمال تنفيذ هذه المشروعات ودخولها الخدمة في أقرب وقت ممكن، خاصة فيما يتعلق بتوصيل خدمة الصرف الصحي للقرى.

ونوه ممثل الشركة إلى ما تتضمنه المرحلة الثانية من مبادرة "حياة كريمة"، من مشروعات سيتم تنفيذها على مستوى نطاق جغرافي يشتمل على 1667 قرية داخل 462 وحدة محلية بـ20 محافظة.
وأكدت راندة المنشاوي، أنه يتم التنسيق بين كافة الجهات المسؤولة والمعنية في إطار تنفيذ مشروعات المبادرة، لافتة كذلك إلى ما يتم من جهود للتنسيق مع جهات التمويل الدولية من أجل دعم مشروعات المبادرة بما يدعم جهود الدولة المصرية في هذا الصدد.

search