الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 ص

"المجر تنازلت عن الفيتو".. أوروبا تمنح أوكرانيا 54 مليار دولار

علم أوكرنيا وعلم الإتحاد الأوروبي

علم أوكرنيا وعلم الإتحاد الأوروبي

أحمد سعد قاسم

A A

توصل زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إلى اتفاق لإنشاء صندوق بقيمة 54 مليار يورو لأوكرانيا، يضم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي كان العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى هذا الاتفاق.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ساعة واحدة فقط من اجتماع الخميس، "اتفق جميع القادة الـ27 على حزمة دعم إضافية بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا ضمن ميزانية الاتحاد الأوروبي".

وأضاف “يوفر ذلك تمويلًا ثابتًا وطويل الأجل ويمكن التنبؤ به”، ويتولى الاتحاد الأوروبي القيادة والمسؤولية في دعم أوكرانيا.

الفيتو المجري

ولم يتضح على الفور ما الذي حصل عليه رئيس وزراء المجر مقابل التخلي عن حق النقض ضد الصندوق، ووافق زعماء الاتحاد الاوروبي على إجراء مراجعة منتظمة للطريقة التي يتم بها إنفاق الأموال، لتهدئة المخاوف بشأن الفساد داخل الجيش الأوكراني.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم، ستقوم المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للكتلة، بصياغة تقرير سنوي حول كيفية استخدام صندوق أوكرانيا. وستتاح لزعماء الاتحاد الأوروبي الفرصة لمناقشة أدائه وإثارة أية مخاوف بشأنه.

طريق مسدود

وكانت المحادثات قد وصلت إلى طريق مسدود، بعد رفض أوربان، الحليف الأقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الاتحاد الأوروبي، الموافقة على إنشاء الصندوق، ونجح في عرقلة المحاولة الأولى لتقديم الصندوق لأوكرانيا في ديسمبر.

وتواجه أوكرانيا أصعب لحظاتها منذ بدء الغزو الروسي قبل ما يقرب من عامين، مع تعليق المساعدات الأمريكية في الكونجرس وعدم إحراز أي تقدم في المفاوضات الجارية مع واشنطن بهذا الشأن.

وتحتاج كييف إلى أموالٍ جديدة لمواصلة تشغيل الخدمات الأساسية. والمساعدات الأوروبية سيتم توزيعها في هيئة قروض ومنح على مدى السنوات الأربع المقبلة، وسوف تغطي الاحتياجات الفورية وتسمح لأوكرانيا بالتخطيط لميزانيتها الطويلة الأجل.

search