السبت، 05 أكتوبر 2024

05:40 م

للمرة الأولى.. اتفاقية لإنشاء كابل بحري يربط مصر بألبانيا

جانب من توقيع الاتفاقية

جانب من توقيع الاتفاقية

حسن راشد

A A

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، ومجموعة 4IG المجرية، اتفاقية لإنشاء ربط دولي مباشر عبر بناء أول كابل بحري يربط مصر بدولة ألبانيا، لخلق مسار بحري جديد في البحر المتوسط ومدخل جديد لقارة أوروبا.

تهدف الاتفاقية لاستيعاب النمو الكبير في حجم الطلب على حركة البيانات الدولية من الشرق إلى الغرب، ومن خلال هذا الاتفاق التجاري يؤسس كيان مشترك بين الشركتين لبدء إنشاء مشروع الكابل البحري الجديد.

وقع الاتفاقية العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، محمد نصر، ورئيس مجلس إدارة شركة ومجموعة 4IG، جيليرت ياساى، وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين في أكتوبر الماضي.

مسارات الحركة الدولية

ويضيف الكابل البحري الجديد، تنوعًا كبيرًا لمسارات الحركة الدولية الحالية بين مصر وأوروبا عبر مدخل جديد للقارة في غرب البلقان، وصولًا إلى مراكز الإنترنت الرئيسية في غرب أوروبا عبر شبكات أرضية متعددة، وتم الاتفاق على تصميم الكابل ليدعم الوصول إلى نقاط متعددة في حوض البحر المتوسط في دول مثل إيطاليا وليبيا وقبرص واليونان.

وبموجب الاتفاق، ستقدم الشركة المصرية للاتصالات خدمات الربط على مجموعة متنوعة من الكابلات البحرية القادمة من آسيا وأفريقيا من خلال البحر الأحمر، بجانب توفير مسارات العبور على الشبكة الأرضية الدولية المتميزة، التي تشكل تنوعًا فريدًا يضم أكثر من 10 مسارات أرضية عابرة إلى مصر، لدعم ربط الكابل الجديد من البحر المتوسط إلى الكابلات البحرية الدولية الأخرى على ساحل البحر الأحمر. 

ومن جانب ألبانيا، سيوفر النظام أقصر المسارات الأرضية التي تمتد مباشرةً إلى مراكز الإنترنت بمدينة فرانكفورت، بجانب وجهات دولية جديدة أخرى في شرق ووسط أوروبا ومنطقة البلقان مثل صوفيا وفيينا وبودابست.

وزير الاتصالات

البنية التحتية الرقمية

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، إن أهم ما يميز هذا التعاون هو كونه يأتي في إطار العمل على تنفيذ استراتيجية تستهدف منطقة شرق أوروبا من أجل تعزيز استمرارية الأعمال والتوسعات المستقبلية.

وأكد حرص الدولة على التوسع في بنيتها التحتية الرقمية الدولية خاصةً وأن أكثر من 90% من حجم البيانات التي تنقل بين الشرق والغرب تمر من خلال مصر بسبب موقعها الجغرافي المتميز؛ مضيفًا أنه يوجد بمصر 14 كابلًا بحريًا دوليًا؛ وجارٍ العمل على إنشاء 5 كابلات بحرية دولية جديدة من خلال تحالفات دولية.

وذكر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، محمد نصر، أن الشركة تسعى دائمًا لزيادة التعددية في المسارات الدولية التي تربط مصر بالعالم، وتوقيع اتفاق تجاري مع شركة 4IG يهدف إلى إضافة مسار بحري جديد يستوعب النمو المتزايد لحركة البيانات الدولية القادمة من آسيا وأفريقيا عبر شبكة العبور الأرضية المتعددة والمتنوعة التي تملكها المصرية للاتصالات بين البحر المتوسط والبحر الأحمر. 

وأوضح أن المشروع الاستراتيجي المشترك يسهم في إثراء تجربة العملاء، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع الدولي، ما من شأنه العمل على زيادة مسارات شبكتنا الدولية العابرة للبحر المتوسط وتنوعها.

search