السبت، 05 أكتوبر 2024

12:25 م

شعبة الدواجن تحذر من "أزمة" في رمضان.. واللحوم تسبقها

مزرعة للدواجن "صورة أرشيفية"

مزرعة للدواجن "صورة أرشيفية"

إسلام الزيني ــ جهاد سداح

A A

قال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن إنتاج مصر من الدواجن حاليا بين 850 إلى 900 مليون دجاجة، بنسبة عجز 40% مقارنة بـ1.4 مليار دجاجة سابقا.

السيد كشف لـ"تليجراف مصر" أن الثروة الداجنة تمثل 75% من البروتين للمواطن المصري، محذرا من زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه مع حلول شهر رمضان، بفعل زيادة في الإقبال والطلب.

أرجع السيد سبب ارتفاع أسعار الدواجن إلي عدة عوامل، أبرزها الزيادة في ارتفاع  أسعار الأعلاف، مشيراً إلى أن سعر الطن الواحد سجل اليوم 32 ألف جنيه، بعد 22 ألف جنيه، بفارق 10 آلاف.

اختتم، “ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من ذرة وصويا، والأمصال واللقاحات الطبية، بسبب ارتفاع أسعار  الدولار مقابل الجنيه المصري، بالإضافة إلى الحاجة إلى عوامل تدفئة للدواجن مع انخفاض درجة الحرارة حاليا”.

في السياق ذاته، قال مصدر بوزارة الزراعة، إن القطاع الحيواني والداجني في مصر يوفر 3 ملايين فرصة عمل، لكن ينقصهما العلم في إدارتهم.

أضاف المصدر لـ"تليجراف"، أن مصر ليست مكتفية ذاتيا من المواشي والحيوانات، إذ تستورد أكثر من 60% من احتياجاتها، عكس السابق، والذي كان 30% فقط، بفعل ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ونقص الأعلاف، ورغم أن لدينا مساحات كبيرة من الأراضي، إلا “أننا نعاني من قلة تربية المواشي والحيوانات”.

أشار إلى أن قطاع الدواجن في مصر يضم حوالي 38 ألف منشأة، ورغم ذلك نحتاج إلى المزيد.

بحسب تقرير رسمي من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تبلغ قيمة استثمارات هذه الصناعة إلى 100 مليار جنيه، فضلا عن أن مصر تنتج 1.4 مليار طائر سنوياً و14 مليار بيضة.

بدروه، يرى رئيس شعبة القصابين، محمد وهبة، أن الدولة تسعى جاهدة في هذا التوقيت من كل عام لتوفير لحوم مستوردة قبل شهر رمضان.

أضاف وهبة في تصريحاته إلى “تليجراف مصر” أن سبب الزيادة في أسعار اللحوم الحمراء يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، متابعا أن إنتاج الثروة الحيوانية 40% من الاحتياجات، عكس السابق والذي سجل 70%.

رئيس شعبة القصابين، أن أسعار اللحوم شهدت زادت بشكل مبالغ فيه خلال الشهر الأخير، وسجلت 400 و450 جنيها للكيلو جرام الواحد.

search