السبت، 05 أكتوبر 2024

10:11 ص

رأس الحكمة.. جاذبة الدولار وحاضنة التاريخ الأوروبي

مخطط لـ مدينة رأس الحكمة

مخطط لـ مدينة رأس الحكمة

محمد عدلي - ولاء عدلان

A A

تصاعد الحديث خلال الساعات الماضية عن مدينة رأس الحكمة، في ظل الإعلان عن صفقات استثمارية قريبة من أجل تطوير المدينة على غرار العلمين الجديدة، وكذلك الاستفادة من تلك الاستثمارات في إدخال عائد دولاري إلى مصر.

مصدر حكومي مسؤول كشف لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة تعكف حاليًا على إنهاء مخطط تنمية مدينة رأس الحكمة، لتكون ثاني المدن المنماة، بعد العلمين الجديدة، في إطار مخطط التنمية العمرانية "مصر 2025"، والذي استهدف ضمن أولوياته التنمية العمرانية المتكاملة لمنطقة الساحل الشمالي الغربي.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني خلال مداخلة تليفزيونية على قناة “القاهرة الإخبارية"، الخميس الماضي، أن الدولة ستتعامل مع كيانات عالمية ذات خبرة فنية واسعة وقدرة تمويلية كبيرة؛ لوضع المدينة على خريطة السياحة العالمية خلال 5 سنوات على الأكثر، كأحد أرقى المقاصد السياحية على البحر المتوسط والعالم.

مليارات الدولارات 

قال الباحث الاقتصادي فى المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، الدكتور محمد شادي، إن الموارد الدولارية المعتادة لخزينة الدولة تتمثل في الصادرات، وتحويلات المصريين بالخارج، وقناة السويس، والسياحة، والاستثمار الأجنبي المباشر، واصفًا إياها بـ"المضغوطة للغاية" خلال الفترة الراهنة نتيجة لعدة عوامل أهمها تصاعد مخاطر التوترات الجيوسياسية.

وأضاف أن الدولة تبحث عن موارد أخرى؛ لرفد حصيلتها الدولارية، وفي هذا الإطار يأتي طرحها مشروع مدينة رأس الحكمة أمام المستثمرين، مستبعدًا أن تتجه الحكومة، كما تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة، إلى بيع المدينة بمجملها للحصول على الدولار.

وتابع أن الدولة على الأرجح تخطط لتطوير المدينة بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المصريين والأجانب؛ لخدمة هدفين أساسيين هما تعزيز حصيلتها الدولارية وتحقيق مستهدفات التنمية المستدامة في مثل هذه المدن الجديدة، بما يعظم الاستفادة منها.

الإعلامي عمرو أديب طالب، مساء الجمعة الماضية عبر برنامجه المذاع قناة “أم بي سي مصر"، الحكومة، بتوضيح حقيقة المعلومات التي جرى تداولها خلال الفترة الأخيرة بشأن صفقة تتعلق بمدينة رأس الحكمة ستجلب للدولة نحو 22 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه المعلومات تسببت في تراجع سعر الدولار في السوق الموازية من حدود 70 جنيهًا إلى حوالي 64 جنيهًا.

وأشار الإعلامي أحمد موسى، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، يوم الجمعة الماضي، إلى قرب استلام مصر 20 مليار دولار دفعة واحدة لإنهاء أزمة سعر الصرف، عبر شراكة مصرية وعربية وعالمية في مدينة رأس الحكمة.

موقع رأس الحكمة

تقع مدينة رأس الحكمة بين الكيلو 170 على طريق الساحل الشمالي الغربي حتى الكيلو 220. وتبعد مدينة رأس الحكمة عن القاهرة نحو 140 كيلومترًا، وعن مدينة الإسكندرية 234.4 كيلومتر، و91 كيلومتر عن مدينة العلمين الجديدة، وتبلغ مساحة المدينة 55 ألف فدان، وتأخذ شكل المثلث.

والتفتت الدولة المصرية مبكرًا لأهمية المدينة، حيث صدر أول قرار لتطويرها في العام 1975، ونص على إخلاء المدينة من سكانها، إلا أن الخطة تعثرت لسنوات لتعود إلى السطح في العام 2015 ووقتها قامت الدولة بحصر أراضي المدينة تمهيدًا لطرحها أمام المستثمرين في قطاع السياحة.

وفي ثلاثينيات القرن الماضي وقع الملك فاروق الأول اختياره على رأس الحكمة؛ لبناء استراحة ملكية كان يتردد عليه مع الأسرة الملكية في فصل الصيف من أجل الاستجمام، وبعد ثورة 23 يوليو 1952 تحولت إلى استراحة رئاسية وتردد عليها رؤساء مصر تحديدا الرئيس الراحل محمد أنور السادات والرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

خريطة توضح موقع مدينة راس الحكمة

رأس الحكمة الجديدة

في يوم الأربعاء الموافق 12 ابريل 2023، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض قطع الأراضي من المساحات المملوكة ملكية خاصة للدولة؛ لإنشاء مجتمع عمراني جديد باسم “مدينة رأس الحكمة الجديدة”.

تعد مدينة رأس الحكمة ضمن المخططات الخاصة لرؤية مصر 2030، فهي بمثابة تحفيز لحركة التنمية المستدامة، بالإضافة إلى أن مدينة رأس الحكمة الجديدة مع مدينة العالمين الجديدة نواة لتطوير منطقة المنطقة الغربية للساحل الشمالي؛ لتوفير العديد من فرص العمل لأهالي المنطقة التي تزخر بمقومات السياحة وتضم أماكن آثارية أبرزها مقابر الكومنولث والمقبرة الإيطالية والألمانية.

ويبلغ إجمالى المساحة المعروضة للاستثمار السياحى بالمدينة قرابة 11.5 مليون متر؛ لإقامة مشروعات سياحية متكاملة، بهدف جذب السائحين الوافدين إلى مصر إلى رأس الحكمة.

مخطة تطوير مدينة راس الحكمة

مميزات رأس الحكمة

تضم مدينة رأس الحكمة العديد من المقومات الجاذبة السياحية، فهي تمتلئ بالعديد من الشواطئ الخلابة بطول 50 كيلومتر، والتي تعد أجمل شواطئ العالم، كونها غنية بالرمال الناعمة الصفراء والمياه الفيروزية.

وتحتل المدينة موقع استراتيجيًا هامًا، حيث تقع بالقرب من ميناء العلمين الجوي، وميناء الحمراء للبترول، بالإضافة إلى أنها تموضعها بالقرب من مطار مرسى مطروح الدولي، ومطار برج العرب الدولي. وزادت أهمية المدينة بعد انشاء القطار الكهربائي السريع والذي يربطها مع باقي محافظات الجمهورية.

استثمارات رأس الحكمة

أستطاعت مدينة رأس الحكمة، جذب العديد من المستثمرين المصريين والعرب، حيث يتهافت كثير من رجال الأعمال على الاستثمار فيها، إذ تم تخصيص مساحة 447.6 ألف متر مربع لأحد شركات التطوير العقاري لإقامة مشروع سياحي تقدر استثماراته بحوالي 6 مليارات جنيه.

كما أعلنت شركة ماونتن فيو، للتنمية والاستثمار العقاري، التعاقد علي تطوير أرض جديدة بمساحة 200 فدان بالمدينة، بجانب مشروع شركة جيتس Gates Developments المقام على مساحة 206 أفدنة بمنطقة رأس الحكمة بإجمالي استثمارات تصل لحوالي 40 مليار جنيه.

search