الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:11 ص

دراسة أمريكية: الزهايمر يسبب مشاكل في الرؤية

 مشاكل الرؤية والإبصار

مشاكل الرؤية والإبصار

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة أمريكية جديدة، عن وجود علاقة وثيقة بين الزهايمر والإصابة بمرض الضمور القشري الخلفي، والذي يسبب مشاكل كبيرة في الرؤية والوعي المكاني وصعوبات في الحكم على المسافات، ورؤية الأشياء المتحركة.
 

وبحسب ما نشر في موقع " sciencealert"، فإنه تم ربط كلا المرضين مع بعضهما البعض، لأنهما يشتركان في الكثير من نفس التغيرات المرضية في الدماغ، لذلك عمل فريق دولي من الباحثين على تحليل بيانات 1092 شخصًا مصابًا بمرض الضمور القشري الخلفي، والمعروف بـ"  PCA"، ووجدوا أنه كان مؤشرًا قويًا جدًا لمرض الزهايمر.

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر

وكشفت الدراسة، أن 94% من الحالات، تم ملاحظة تغيرات دماغية مصابة بمرض الزهايمر، وكانت على الأرجح تساهم في الإصابة "PCA".

تقول عالمة النفس العصبي ماريان شابلو من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو: "نحن بحاجة إلى مزيد من الوعي بشأن PCA حتى يتمكن الأطباء من اكتشافه، فنحن بحاجة إلى أدوات أفضل في الإعدادات السريرية لتحديد هؤلاء المرضى في وقت مبكر وتقديم العلاج لهم."

لاحظت الدراسة وجود الكثير من أوجه التشابه بين مرض الضمور القشري الخلفي والزهايمر، ويأمل الباحثون أن يؤدي عملهم إلى فهم أكبر لكيفية ظهور مرض الزهايمر، وكيف يبدأ كلاهما في السيطرة على الدماغ.

أمراض الذاكرة 


مناطق الذاكرة في الدماغ

"المرضى الذين يعانون من PCA لديهم المزيد من أمراض "تاو" في الأجزاء الخلفية من الدماغ، المشاركة في معالجة المعلومات البصرية المكانية، مقارنة مع أولئك الذين يعانون من العروض الأخرى لمرض الزهايمر"، كما يقول عالم النفس العصبي رينو لا جوي من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، وهذا قد يجعلها أكثر ملاءمة للعلاجات.

يقول طبيب الأعصاب جيل رابينوفيتشي من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "من وجهة نظر علمية، نحتاج حقًا إلى فهم سبب استهداف مرض الزهايمر على وجه التحديد للمناطق البصرية بدلًا من مناطق الذاكرة في الدماغ".

وأضاف: "وجدت دراستنا أن 60% من المرضى الذين يعانون من PCA كانوا من النساء، ويعد الفهم الأفضل لسبب كونهن أكثر عرضة للإصابة، هو أحد المجالات المهمة للبحث المستقبلي."

search