السبت، 05 أكتوبر 2024

03:47 م

“الإسكندرية تتصدر”.. 6 جامعات مصرية بقائمة "الأفضل عالميًا"

وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي

إيمان رزق

A A

أعلن تصنيف “ويبومتركس” العالمي للجامعات، صدور نسخة يناير 2024، من التصنيف العام، وتواجد 6 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى التصنيف، الذى يضم 32 ألف مؤسسة تعليمية من جميع أنحاء العالم، كما جاءت جامعتي الإسكندرية والقاهرة ضمن قائمة أفضل 500 جامعة.

وأظهرت نتائج التصنيف، تقدم جامعة الإسكندرية في المركز الأول بين الجامعات المصرية، بالحصول على المركز (492) على مستوى العالم، تليها جامعة القاهرة في المركز الثاني محليًا بالترتيب (499) عالميًا، و جامعة المنصورة في المركز الثالث محليًا بالترتيب (828) عالميًا، وجامعة عين شمس في المركز الرابع بالترتيب (893) عالميًا.

وحصلت جامعة المستقبل على المركز الخامس محليًا بالترتيب (930) عالميًا، وجامعة الزقازيق في المركز السادس محليًا بالترتيب (976) عالميًا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة في المركز السابع بالترتيب (1074) عالميًا، وجامعة بنها في المركز الثامن محليًا بالترتيب (1106)، وجامعتي أسيوط والأزهر في المركز التاسع محليًا بالترتيب (1133) عالميًا، وجامعة طنطا في المركز العاشر محليًا بالترتيب (1254).

تقدم الجامعات المصرية

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، أن نتائج هذه النسخة من التصنيف تشهد زيادة جديدة في عدد المؤسسات التعليمية المصرية المدرجة في التصنيف مقارنةً بنتائج الأعوام السابقة، حيث تم إدراج 78 مؤسسة تعليمية مصرية، بالتصنيف لعام 2023، و76 مؤسسة في  2022.

أوضح وزير التعليم العالي، أن هذه النتائج تعكس ما حققته الجامعات المصرية، من تقدم ملحوظ في التصنيفات العالمية للجامعات والمراكز البحثية، لافتًا إلى أن الارتقاء بالجامعات المصرية في التصنيفات الدولية من الملفات التي تحظى بدعم واهتمام القيادة السياسية.

التصنيفات الدولية

وقال إن وزارة التعليم العالي، تبذل جهدًا مستمرًا في متابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال تشجيع النشر العلمي الدولي، وتقديم الدعم الفني للجامعات المصرية والمؤسسات البحثية، بما يسهم في تقديمها في التصنيفات الدولية.

وضمت قائمة المؤسسات التعليمية المصرية، المُدرجة في التصنيف، عددًا من الجامعات المصرية وهي: “جامعة كفر الشيخ، جامعة المنوفية، جامعة حلوان، جامعة المنيا، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة قناة السويس، جامعة جنوب الوادي”.

كما ضمت القائمة: “الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الجامعة البريطانية بالقاهرة، جامعة دمياط، وجامعة بورسعيد، جامعة النيل، جامعة سوهاج، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جامعة مدينة السادات، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، جامعة فاروس، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، جامعة مصر الدولية”.

 تصنيف ويبوميتركس

وأشارت مساعد وزير التعليم العالي للشئون الفنية، الدكتورة عبير الشاطر، أن تصنيف ويبوميتركس هو مُبادرة من مؤسسة cybermetrics Lab، وهي تابعة لـ(CSIC) وتعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد التصنيف الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها تمهيدًا للمشاركة.

أوضحت أن المنهجية تعتمد في تصنيف العام على نسبة 50%، تُمنح إلى مجموع كل من المعرفة العامة المُشتركة، وكذلك تأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة، و10% عدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات جوجل سكولار (Google scholar)، و40% عدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% استشهادًا في قاعدة بيانات سيماجو خلال الخمس سنوات السابقة للعام الذي يسبق سنة الحصر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search