الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:01 ص

عندًا في بايدن.. ترامب يخطط لإقصاء رئيس الفيدرالي الأمريكي

ترامب وباول

ترامب وباول

محمد خيري

A A

قال المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية لعام 2024، دونالد ترامب، إنه إذا أعيد انتخابه فلن يعيد تعيين جيروم باول رئيسًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، مدعيًا أن خطط البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة هذا العام تصب فقط في مصلحة الرئيس جو بايدن.

ونقلت صحيفة “نيويورك بوست” عن ترامب قوله: "أعتقد أنه سيفعل شيئًا لمساعدة الديمقراطيين إذا خفض أسعار الفائدة"، معبرًا: “أعتقد أنه سياسي وليس رجل اقتصاد”.

ترامب وباول 

وأضاف ترامب، الذي يبلغ من العمر 77 عامًا الآن، إنه لن يعيد تعيين جيروم باول البالغ من العمر 70 عامًا في منصب رئيس الاحتياطي الفيدرالي إذا تم انتخابه رئيسا في نوفمبر؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي ذلك فيما امتنع ترامب عن الكشف عن هوية من سيعينه رئيسًا للاحتياطي الفيدرالي، مؤكدًا أن لديه خياران سيفاضل بينهما، إلا أنه قال: "لا أستطيع أن أعلن عن أسماء الشخصين الآن".

يأتي ذلك في الوقت الذي اكتسح فيه ترامب استطلاعات الرأي التمهيدية، وكذلك الشعبية في الأسابيع الأخيرة، إذ حصل على أعلى مجموع أصوات أولية في تاريخ الانتخابات التمهيدية الأولى في البلاد في نيو هامبشاير، الأسبوع الماضي، وفاز في المؤتمر الحزبي في ولاية أيوا بأغلبية ساحقة تاريخية في الأسبوع السابق.

القيدرالي الأمريكي

وكان الفيدرالي الأمريكي قد قرر مؤخرًا الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، بين 5.25% و5.5%، على الرغم من المعدل المرتفع منذ عقود، والذي ظل ثابتًا منذ اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو.

وتشير التقديرات إلى أن ترامب هو أول مرشح رئاسي جمهوري يفوز بكل من المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا والانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير.

وفي عام 2017، خلال فترة ولاية ترامب كرئيس للولايات المتحدة الخامس والأربعين، رشح باول للعمل كرئيس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي؛ ليحل محل جانيت يلين، التي شغلت منصب وزيرة الخزانة الأمريكية في عهد بايدن، وصفه بأنه "ملتزم" إلا أن نظرته في باول تغيرت بعد ذلك.

باول 

وعندما أعاد بايدن تعيين باول لولاية ثانية مدتها أربع سنوات على رأس البنك المركزي في عام 2021، قال ترامب إنه فوجئ بهذه الخطوة، وفقًا لبلومبرج، منتقدًا باول ووصفه بأنه “متأخر دائمًا، في اتخاذ القرارات السياسية”.

على مدى العام الماضي، كرر باول مرارًا وتكرارًا أن هدفه هو إعادة التضخم إلى 2٪، وهي قراءة لم يشهدها الاقتصاد الأمريكي منذ أكثر من عقد من الزمن.

search