الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:20 ص

هبوط اضطراري.. الدولار يتراجع في السوق السوداء

الدولار الأمريكي - أرشيفية

الدولار الأمريكي - أرشيفية

حسن راشد

A A

فقد سعر الدولار حوالي 8 جنيهات في السوق السوداء، خلال أقل من 24 ساعة، عقب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%، وإيجابية المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وتراجع الدولار في السوق السوداء إلى 65 جنيهًا مقارنة بـ 73 جنيها، خلال تعاملات أمس، حسب متعاملين في سوق الصرف على دارية بالسوق الموازية، فيما يدور سعر الدولار في البنوك حول مستوى 30.84 جينه.

ورفع البنك المركزي، أمس، سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس، إلى 21.25%، 22.25% و21.75%.

المفاوضات مع صندوق النقد

وحققت المناقشات بين مصر وصندوق النقد الدولي “تقدمًا ممتازًا” فيما يتعلق بحزمة السياسات الشاملة اللازمة؛ للتوصّل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للمراجعتين المجمعتين "الأولى والثانية" لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بحسب رئيسة بعثة الصندوق إلى مصر، إيفانا فلادكوفا.

وقالت فلادكوفا، في بيان، إن صندوق النقد اتفق مع مصر على عناصر السياسة الرئيسية للبرنامج، إذ أعربت الحكومة المصرية عن التزامها القوي بالعمل الفوري على كافة الجوانب المهمة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، مضيفة أنه تم الاتفاق على أهمية تعزيز الإنفاق الاجتماعي؛ لحماية الفئات الضعيفة وضمان مستوى معيشي مناسب للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تضررت بشدة من ارتفاع الأسعار.

صندوق النقد الدولي

وأشارت فلادكوفا، إلى أن صندوق النقد سيواصل مناقشاته مع الحكومة المصرية عبر الإنترنت، خلال الأيام المقبلة؛ لوضع اللمسات الأخيرة على مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية، وتحديد حجم الدعم الإضافي الذي سيقدمه "الصندوق" وغيره من شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف اللازم للمساعدة في سد العجز المتزايد في مصر.

وارتفعت السندات السيادية المصرية الدولارية، بدعم من تصريحات صندوق النقد، ما يشير إلى اقتراب التوصل لاتفاق لزيادة حجم القرض الموقع في 2022، البالغة قيمته ثلاثة مليارات دولار.

وكانت بعثة صندوق النقد قد مددت زيارتها للتفاوض على زيادة التمويل إلى 10 مليارات دولار من شركاء التنمية الدوليين، بجانب الأموال التي وافق عليها الصندوق (المراجعة الثانية والثانية)، بالإضافة إلى التمويل الآخر من خلال صندوق الاستدامة الذي سيقدم لمصر 1.3 مليار دولار أمريكي، حسبما أفادت وكالة "بلومبرج" أمس.

search