الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:35 ص

"خطة النواب": كنا نتوقع زيادة أكبر في سعر الفائدة (خاص)

 ياسر عمر وكيل لجنة لخطة والموازنة

ياسر عمر وكيل لجنة لخطة والموازنة

أسامة حماد

A A

عقب ياسر عمر، وكيل لجنة لخطة والموازنة في مجلس النواب، على قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 2% قائلًا: "شيء طبيعي لمواجهة التضخم، وكنا نتوقع أكثر من ذلك، وهذه أقل نسبة ممكنة في زيادة سعر الفائدة”.

انخفاض التضخم

وقال وكيل لجنة لخطة والموازنة في مجلس النواب لـ “تليجراف مصر” إن معدلات التضخم  في انخفاض خلال الأربعة أشهر الماضية، مؤكدًا أن السبب في ارتفاع سعر الفائدة هو الرغبة في جذب المواطنين إلى وضع أموالهم في البنوك؛ لتقل القيمة الشرائية الموجودة في البلد وينخفض معدل التضخم.

النائب ياسر عمر


وأضاف “عمر” أن رفع مستوى الفائدة يتم في الوقت الحالي على مستوى العالم وليس مصر فقط، موضحًا أنه عندما تبدأ البنوك المركزية الكبرى تقليل الفائدة ستنخفض في مصر.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي يعطي الدول روشته للعلاج فقط “وكل دولة حرة في طريقة الإصلاح الخاصة بها”.

 

اشتراطات التعويم

وأوضح النائب ياسر عمر أن تعويم الجنيه له اشتراطات معينة أهمها وجود احتياطي كافٍ من العملة الأجنبية لا يقل عن 10 مليارات دولار  بحد أدنى؛ للدفاع عن العملة المحلية ومحاربة  السوق السوداء. 

رفع البنك المركزي سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، أيضا رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس إلى 21.75%.

البنك المركزي

وتوقع المركزي أن يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2023-2024، على أن يتعافى تدريجيًا فيما بعد، تماشيًا مع التطورات الفعلية للبيانات والتداعيات السلبية لحالة عدم الاستقرار الإقليمي واضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر على قطاع الخدمات.

وقال، في بيان، إن المعدلات السنوية للتضخم العام والأساسي واصلت تراجعها لتسجل 33.7% و34.2% على الترتيب، في ديسمبر 2023، بسبب الأثر الإيجابي لفترة الأساس، فيما تشير التطورات الحالية إلى استمرارية الضغوط التضخمية وارتفاعها عن نمطها المعتاد، ما ينعكس على تضخم السلع الغذائية وغير الغذائية.

search