الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

ملح البوتاسيوم يقلل من أخطار "الضغط والسكتة الدماغية"

ملح البوتاسيوم

ملح البوتاسيوم

إسراء عبدالفتاح

A A

يعاني واحد من كل ثلاثة في أستراليا من ارتفاع ضغط الدم، بسبب زيادة استخدام الملح أو (الصوديوم). لذلك سلط التقرير العالمي لمنظمة الصحة العالمية لعام 2023 على الملح الغني بالبوتاسيوم، وذلك بحسب ما نشر موقع " sciencealert".

خفض ضغط الدم

وقال التقرير، إن الملح الغني بالبوتاسيوم يعتبر"استراتيجية ميسورة التكلفة" لخفض ضغط الدم ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية، لذا ينصح كل شخص مصاب بالاعتماد على ملح البوتاسيوم، بدلا من الصوديوم، في نظامه الغذائي.

ملح البوتاسيوم 


وقال خبراء منظمة الصحة العالمية إن ملح البوتاسيوم يمكن استخدامه تماماً مثل الملح العادي، ولا يلاحظ معظم الناس أي فرق مهم في الطعم.

ما هو الملح البوتاسيوم؟

تحل الأملاح الغنية بالبوتاسيوم محل بعض كلوريد الصوديوم الذي يتكون منه الملح العادي. ويطلق عليها أيضًا الملح منخفض الصوديوم، أو ملح البوتاسيوم، أو ملح القلب، أو الملح المعدني.


تجربة ملح البوتاسيوم

وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، فإنه تم تجربة هذا الملح بشكل عشوائي على نحو 21 ألف شخص، لهم تاريخ من السكتة الدماغية، أو تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ويعانون من ارتفاع ضغط الدم. وثبت أن الملح الغني بالبوتاسيوم يخفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة المبكرة.

وبحسب دراسة مجمعة، نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن معظم الناس لا يدركون كمية الملح التي يتناولونها أو المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها ذلك.

والقليل من المواطنين في الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وجنوب أفريقيا والهند، بحسب الدراسة، يعرفون أن التحول البسيط إلى الملح الغني بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

search