السبت، 05 أكتوبر 2024

02:16 م

"جريمة المجني عليه" و"السرير شاهد إثبات" بمعرض الكتاب.. جديد ممدوح حسن

غلاف كتاب "جريمة المجني عليه"

غلاف كتاب "جريمة المجني عليه"

A A

يكشف الكاتب ممدوح حسن، في كتابه الجديد "جريمة المجني عليه "، أخطاء المجني عليهم والتي قد تجعلهم فريسة سهلة للجناة، ويشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، ويصدر عن دار فنون للنشر والتوزيع.

أكد الكاتب في كتابه الذي جاء في 332 صفحة، أن هناك جريمة “من أول نظرة” يرسل خلالها المجني عليهم إشارات للجاني بفكرة الجريمة والتخطيط لها وتنفيذها، وتلك الإشارات تؤدي إلى خروج الشعور الشرير لدى الجاني، والذي يكون لديه استعداد للجريمة، مثل الذي يمسك مئات الجنيهات ويخرج منها “أجرة الميكروباص”، أو من يملك “موبايلين حديثين” ويقف ينتظر أتوبيسا، أيضا من يترك شباك سيارته مفتوحا، أو من يعيش بمفرده في شقة أو منزله.

في كتابه، يشير حسن إلى أن "المجني عليهم شركاء الجاني في جريمته"، مدللا بدراسات المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، ومنها أن 55% من المواطنين تعرَّضوا للجريمة خلال حياتهم.

 في الكتاب الذي يقع في 13 فصلا، يوضح كاتبه أن هناك عنفًا في العلاقات الاجتماعية يزداد يومًا بعد يوم، وتُطالعنا الإحصاءات التي تخرج من المراكز البحثية وأجهزة الأمن، وتؤكد أننا في أزمة علاقات اجتماعية رهيبة، خلقتها الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وزاد مِن حِدَّتها التطور التكنولوجي والإنترنت، والـ"سوشيال ميديا"، وعدم إرساء مبادئ الديانات السماوية في صلة الرحم وحقوق الجار، وغيرها من مبادئ التربية السليمة، ما جعلت هناك جرائم تُرتكب ضد العديد من الأشخاص المسالمين في الحياة، وقد يكونون هم الضعفاء في هذا الزمن، ويُطلَق عليهم "المجني عليهم" أو ضحايا الجريمة.

أضاف أن هناك صفات كثيرة في المجني عليه تجعله شخصية جاذبة لارتكاب الجريمة ضده، أيضا تصرفاته، والتي تسهل الجريمة في حقه، مدعما رأيه بأحدث دراسات المركز القومي للبحوث الجنائية لعام 2023، ورؤية خبراء الجمعية المصرية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي.

 قدم الكاتب خلال كتابه روشتة للمجني عليهم وأسرهم، تمكنهم من مكافحة الجريمة ضدهم، بارزا الدور الهام لرجال النيابة والشرطة في حماية وإعادة الحقوق، أيضا دور صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي في إنقاذ آلاف الشباب من براثن الإدمان، قبل يدفعهم إلى عالم الجريمة.

كتاب ممدوح حسن الثاني، في معرض الكتاب، بعنوان "السرير.. شاهد إثبات"، ويستعرض أغرب وأخطر المشكلات غير المعلنة بين الأزواج وتقع على السرير، من خلال 24 قضية انتقلت من غرفة النوم إلى المحكمة، مؤكدا أن هناك شعرةً بسيطةً بين السعادة والتعاسة على السرير، لا يُقدِّرها الخائن، ولا يعرف قيمتها الإنسانية مَن يفكّر في قتل الزوج من أجل العشيق، موضحا الكاتب: “من خلال متابعتي للجرائم والقضايا في المحاكم على مدار ثلاثين عامًا، اخترت 24 قضية واقعية أغرب من الخيال، كان محورها مشاكل سرير الزوجية، خرجتْ كلها من عباءة غُرف النوم إلى أقسام الشرطة وتحقيقات النيابة، ووصلت إلى المحكمة”.

يضيف: “صدرت أحكامٌ قضائيةٌ في دراما إنسانية حقيقية، قد يقع فيها المُقبِلون على الزواج دون أن تكون لديهم الخبرة أو المعرفة بأمور كثيرة لم يتعلّموها في المدارس أو الجامعات، ولم يُقدّمها لهم الكبار قبل الدخول إلى عشّ الزوجية”.

 صدر للكاتب ممدوح حسن 4 كتب في سلسلة آداب الجريمة ومكافحتها، مدعمة بمحاضر وتحقيقات النيابة ودراسات المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية عام 2023، وهي كتاب "الحكمة من أفواه المجرمين"، و"الجريمة تفيد"، و"صحافة الجريمة"، و"في بيتنا مجرم".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search