الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:30 ص

سر رفض احتفال "نيني" لاعب مالي بهدفه في كوت ديفوار

منتخب مالي

منتخب مالي

هيثم موسى

A A

شهدت مباراة كوت ديفوار ومالي، لقطة غريبة من قبل لاعب المنتخب المالي "نيني دورجيليس" الذي سجل أول أهداف المباراة، قبل أن يخسر فريقه بهدفين لهدف، في الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية 2023. 

نيني سجل هدف مالي في الدقيقة 71 من عمر المباراة، بطريقة رائعة، من خلال توغل وتسديدة قوية متقنة من خارج منطقة الجزاء،  ورفض أن يحتفل ضد كوت ديفوار، ليثير حالة من الدهشة لدى الجميع. 

ويرجع سبب رفض نيني الحقيقي للاحتفال بهدف مالي في كوت ديفوار، في ملعب “السلام”،  إلى أن صاحب الـ21 عامًا ولد في ضاحية يوبوجون الواقعة بمدينة أبيدجان، أكبر مدن كوت ديفوار، بديسمبر من عام 2002.

نيني يرفض الاحتفال

واستفاد نيني كثيرًا من قضاء طفولته في أبيدجان، إذ بدأ هناك لمس كرة القدم لأول مرة في إحدى أشهر الأكاديميات هناك، وكانت كوت ديفوار صاحبة فضل كبير عليه. 

وقلب كوت ديفوار المباراة على مالي بعد أن كان متأخراً بهدف، للفوز بهدفين في وقت قاتل، ليتأهل إلى الدور نصف النهائي.

نيني

وكان الوقت الأصلي انتهى بالتعادل الإيجابي 1-1، ليلجأ الفريقان إلى الأشواط الإضافية، لحسم المتأهل إلى الدور نصف النهائي، في كأس أمم أفريقيا 2023.

تقدم منتخب مالي عن طريق نيني، بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، اكتفى حارس كوت ديفوار وزملاؤه بمشاهدتها وهي تدخل المرمى، بالدقيقة 71، بعد تمريرة من ديادي ساماسيكو وصلت عند نيني دورجيليس الذي راوغ ثم فتح لنفسه زاوية التسديد وسدد كرة قوية مرت على يسار حارس المرمى.

نيني 

وتعادل كوت ديفوار في الدقيقة 90 من عمر المباراة، بعد كرة طولية وصلت عند سيكو فوفانا سددها قوية اصطدمت في دفاع مالي، ثم وصلت عند سيمون أدينجرا سددها بيسراه قوية على يمين حارس مالي إلى داخل الشباك.

وشهدت المباراة ركلة جزاء ضائعة لمنتخب مالي، في الدقيقة 15 من عمر المباراة احتسبها الحكم المصري محمد عادل، بعد عرقلة داخل منطقة الجزاء ضد أوديلون كوسونو.

وسجل منتخب كوت ديفوار هدفا قاتلا من ضربة ثابتة تصدى لها دفاع مالي ثم وصلت عند سيكو فوفانا الذي سدد كرة قوية حولها عمر دياكيتي بكعب القدم بلمسة رائعة مرت إلى داخل شباك مالي في الدقيقة (120+3).

وأهدر أداما تراوري ضربة الجزاء بيسراه لكن تسديدته لم تكن ضعيفة وتصدى لها يحيى فوفانا حارس كوت ديفوار، في الدقيقة 17.

3 حالات طرد

وأشهر الحكم محمد عادل البطاقة الحمراء في وجه مدافع كوت ديفوار، أوديلون كوسونو، بسبب كرة مقطوعة، خطفها لاعب مالي ثم انطلق بالكرة، ولكنه تعرض لعرقلة من جانب مدافع كوت ديفوار كوسونو ليشهر له الحكم بطاقة صفراء ثانية ثم بطاقة حمراء.

وتعرض عمر دياكيتي للطرد عقب تسجيل الهدف مباشرة، بسبب خلع قميصه أثناء الاحتفال، ليحصل على الإنذار الثاني ثم البطاقة الحمراء، بعدما تحصل على البطاقة الصفراء الأولى في الدقيقة 111.

ووجه محمد عادل البطاقة الحمراء، في وجه هماري تراوري بعد نهاية اللقاء، بسبب الاعتراض على قرارات التحكيم عقب انتهاء المباراة، بأسلوب غير لائق.

كوت ديفوار ضد الكونغو الديمقراطية

ومن المقرر أن يواجه منتخب كوت ديفوار نظيره الكونغو الديمقراطية في الدور نصف النهائي، في اللقاء الذي سيقام الأربعاء المقبل.

search