السبت، 05 أكتوبر 2024

11:41 ص

فنجان القهوة دا تربيتي.. فيبي فرج تطهو الفن والبن على الرمالة

الشاعرة والروائية فيبي فرج

الشاعرة والروائية فيبي فرج

فادية البمبي

A A

"فنجان القهوة يوماتي الصبح.. بيجي ويقعد قدامي وأفضل أحكيله في أحلامي.. وأشكيله ساعات من همّ حاجات بتعذب روحي في منامي، فنجان القهوة بيستحمل.. يسمعني ومعني بحواديتي.. فنجان القهوة دا تربيتي.. يعني ابن أصول وبوش باشوش، فنجان القهوة إن ماشربتوش بفضل ماوشوش ولا يمكن أخرج من بيتي".. بهذه الكلمات تعبّر الشاعرة والروائية فيبي فرج عن عشقها للقهوة، وتترجمها في مشروع أطلقته عام 2021، وظل صداه يدوي حتى الآن بتواجدها في الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

تقف الشاعرة أمام عجلتها المخصصة لبيع القهوة مزينة بأعمالها الأدبية الثلاث، تقدّم القهوة المصنوعة على "الرمالة" لرواد المعرض، معلقة لافتة مكتوبا عليها "اللي واثق في نفسه صعب حدّ ينافسه".

الشاعرة والروائية فيبي فرج
الشاعرة والروائية فيبي فرج


“فيبي بوفيه”
التقى “تليجراف مصر”، الروائية والشاعرة فيبي فرج ابنة محافظة الغربية، أمام قاعة 2 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وقالت “انتقلت للعمل بالقاهرة  في مجالات متعددة، وتخصصت بعد ذلك في مجال إدارة المطاعم والكافيهات الذي تأثر بشدة بسبب جائحة كورونا، فبحثت عن مجال آخر اتكسب منه، فابتكرت عجلة (فيبي بوفيه) التى خرجت  للنور لأول مرة في رمضان 2021، حيث اتخذت لي مقراً شبه دائم بجوار (باب الفتوح) في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية، ثم شاركت بها في الدورة الاستثنائية لمعرض الكتاب 2021، وتوالت بعدها مشاركاتي السنوية في معارض الكتاب التالية، وصولاً للدورة الـ55”.

فادية البمبي مع الشاعرة فيبي فرج


مذاق خاص
تضيف “فيبي”  “لم تؤثر عجلة القهوة على مشروعي الأدبي، فبعد أن انتهيت من كتابة أول رواية مكتملة عام 2013 ونشرت عام 2015 تحت عنوان (666)، توالت بعدها رواياتي (عالم مواز) و(بالة هموم)، وهي الروايات المعروضة في الدورة الحالية من المعرض”، وأكدت فيبي أنها تستعد لجمع قصائدها الشعرية المنشورة عبر صفحات فيسبوك، في ديوان يصدر بعد المعرض. 

الروائية فيبي فرج


وتعتبر "فيبى"، أن لوجودها بمعرض الكتاب "مذاقا خاصا"، حيث تكون بجوار رواياتها، وقرائها وأصدقائها، وهو ما يدفعها لأن تقدم لقراء المعرض أسعاراً خاصة مخفضة مقارنة بغيرها، لأنها تعرف جيداً أن معظم الوسط الأدبي والمهتمين بالثقافة والقراءة ليسوا أغنياء، والأصل فى المعرض أنه معرض شعبي.

احتساء القهوة
أضافت فيبي أن “القراءة مرتبطة دائماً باحتساء القهوة، وأكثر ما يُسعدني، فنجان قهوة أصنعه بيدي يعجب زبائني، وكأنني ألقي قصيدة من الشعر أمام الجمهور، فصُنع القهوة بالنسبة ليّ (مزاج) وطعم ورائحة، والإطراء عليه كالإطراء على قصائدي تماماً فهما لا ينفصلان، فشرب القهوة مرتبط بالتفاصيل فكل شخص يحب قهوته التي تُلبي مزاجه الخاصة، وهي نفس التفاصيل التي يتبعها الكاتب في كتابته لرواياته”.

الشاعرة فيبي فرج
الروائية فيبي فرج
الشاعرة فيبي فرج
الشاعرة فيبي فرج
search