السبت، 06 يوليو 2024

07:46 م

ترسانة وطنية.. مصر على خطى مراكز التجارة العالمية

أسطول من السفن التجارية

أسطول من السفن التجارية

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

تعمل وزارة النقل على تنفيذ خطة طموحة، لتطوير أسطول السفن التجارية لديها، ضمن خطة أوسع لتطوير الموانئ البحرية، في مساعٍ حثيثة لتحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجيستيات.

ومن جانبه قال وزير النقل الفريق كامل الوزير خلال تصريحات صحفية اليوم إن الدولة عازمة على شراء عدد من السفن العملاقة التي تعمل على نقل مختلف أنواع البضائع سواء الحاويات أو الحبوب والأقماح أو البترول والغاز والأخشاب، بهدف تعظيم حركة التجارة بجانب إجراء صيانة شاملة لسفن الأسطول الحالية.

ولفت الوزير إلى أنه من المستهدف أن تكون ترسانة الأسطول المصري قادرة على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا بين مصر ودول العالم بحلول 2030.

عدد سفن الأسطول التجاري المصري

ويبلغ عدد سفن الأسطول التجاري المصري (دولي وساحلي) 118 سفينة بإجمالي حمولة تقدر بـ1,567,919 طن، وتشمل السفن؛ 5 سفن بضائع عامة، و7 للحاويات، و23 ناقلة بترول، و12 ناقلة صب، و5 للركاب و66 خدمة.

عدد سفن الاسطول التجاري المصري

أحدث السفن المنضمة للأسطول

وتعد سفينة وادي الملوك من السفن التي انضمت حديثًا إلى الأسطول، وبالتحديد في 15 يونيو 2023، وهي من نوعية “صب جاف” فئة BULK من طراز كامسرماكس، وتبلغ حمولتها 82300 طن، وطولها 229 مترًا وعرضها 32 مترًا.

سفينة وادي الملوك
سفينة وادي الملوك

وادي العريش

وضمن الأسطول التجاري أيضًا سفينة “وادي العريش” التي انضمت في 13 يناير 2024، وتعد درة الأسطول لما تتميز به من تجهيزات وأجهزة ملاحية بأحدث التقنيات والطرازات العالمية، ويبلغ طول السفينة 229 مترًا وعرضها 32.26 متر وبغاطس 14.5 متر، ويبلغ إجمالي حمولتها 82 ألف طن.

سفينة وادي العريش
سفينة وادي العريش

أهمية الأسطول التجاري 

وعن أهمية الأسطول التجاري قال أستاذ النقل في جامعة بني سويف، الدكتور عبد الله أبو خضرة إن تطوير الأسطول التجاري يضمن جودة وسرعة تواجد السلع المصرية وبضاعة الترانزيت في الأسواق العالمية وتحقيق أسعار تنافسية لهذه السلع في الأسواق الخارجية.

وأضاف أبو خضرة، في تصريحات لـ“تليجراف مصر"، أن الأسطول التجاري يعد مصدرًا أساسيًا للعملة الأجنبية مما يعمل على الدفع بعجلة الاقتصاد وتوفير الآلاف من فرص العمل، والمشاركة في منظومة التجارة العالمية فضلًا عن كونها فرصة لتنمية حركة التجارة البينية والنقل الساحلي عبر رحلات بحرية قصيرة وسريعة بين مصر ودول العالم.

search