الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:00 ص

بعد وصول الكيلو لـ450 جنيهًا.. الزراعة تنتفض ضد "مافيا" اللحوم

أسعار اللحوم

أسعار اللحوم

إسلام الزيني

A A

كشفت مدير منافذ البيع بوزارة الزراعة المهندسة منال إبراهيم، أن الوزارة توفر اللحوم بشكل يومي وبكميات كبيرة داخل منافذها بدون نقصان، وتبدأ أسعار الكيلو البلدي من 250 جنيهًا، موضحة أنه رغم زيادة أسعار اللحوم في المنافذ الخاصة إلا أن الوزارة تقدمه بأسعار تنافسية لجميع الأنواع.

تخفيضات 50%

وأضافت المهندسة منال إبراهيم، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار اللحوم منخفضة عن الأسواق الحرة بنسبة تقارب الـ50%، مشيرة إلى أنه من الصعب تحديد الكميات التي تبيعها منافذ الزراعة على مستوى الجمهورية، وأن الوزارة لديها منافذ في جميع المحافظات.

ومن جانبه، قال المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أحمد إبراهيم، إن الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة، تستعد لشهر رمضان من خلال عدة إجراءات منها طرح العجول والخراف الضأن بكميات وفيرة بمزارع قطاع الإنتاج الزراعي.

وأضاف إبراهيم في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الوزارة سوف تفتتح “معرض مزارعنا لأهالينا” قبل شهر رمضان المبارك بأسبوع لتوفير السلع الأساسية ويوجد في بعضها تخفيضات تصل لـ 30٪.
واختتم حديثه، أن المعرض سوف يتزامن مع انطلاق مهرجان القاهرة الدولي الرابع للتمور والذي من المقرر انطلاقه نهاية الشهر الجاري.

وبحسب مصدر بوزارة الزراعة، وافقت الحكومة على استيراد 155 ألف رأس ماشية حية من بعض الدول الأفريقية، في إطار خطة الدولة لتعزيز مخزونها الاستراتيجي من اللحوم الحمراء بإجراء تعاقدات إمدادات اللحوم من أسواق متعددة  إلى جانب إطلاق العديد من المشروعات القومية للنهوض بالثروة الحيوانية.

أسعار الأسواق الحرة

وتباينت أسعار اللحوم، اليوم الأحد، في الأسواق الخاصة، واستقرت في المنافذ الحكومية التابعة لوزارتي التموين والزراعة، حيث شكا المواطنون من زيادة الأسعار في بعض محال الجزارة لـ 450 جنيهًا للكيلو الواحد.

زيادة في الأسعار

ومن جانبه، قال رئيس شعبة القصابين محمد وهبة، إن الأسعار ستزيد خلال الفترة المقبلة، ولكن هناك عدة عوامل متحكمة في الأسعار ليس فقط الدولار فقط، ولكن الأعلاف وغيرها، والحلقات الوسيطة ووآخرها الجزار الذي يبيع اللحوم للمواطنين.

وأضاف وهبة، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الأسعار من المتوقع أن ترتفع خلال الفترة المقبلة، ولكن القوة الشرائية للمواطنين على الرغم من قدوم شهر رمضان إلى أنني اتوقع انخفاضها، بسبب هذا الارتفاع.

سباق جنوني

رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، محمود العسقلاني، اعتبر أن ما يحدث من ارتفاع لأسعار اللحوم الآن يعتبر سباقًا جنونيًا، رغم أن كافة المواشي التي تذبح الآن موجودة منذ عدة شهور في مصر إلا أن التجار يبيعونها بأسعار مرتفعة.

واقترح العسقلاني، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إيقاف العمل فى جميع المجازر  الحكومية والتابعة للقطاع الخاص لمدة شهر واحد، لوقف ارتفاع أسعار اللحوم، والتي تجاوزت أسعارها سقف 400 جنيه في المناطق الشعبية و500 جنيه في المناطق التي يسكنها الأغنياء.

وخلال السطور التالية نرصد لكم أسعار اللحوم في الأسواق:

كيلو  الكندوز سجل 400 جنيه.

كباب الحلة سجل 300 جنيه للكيلو.

كيلو البتلو سجل  ما بين 380- 450 جنيهًا للكيلو.

كيلو الضأن ما بين 280 - 360 جنيهًا.

وكيلو لحم برازيلي البقري ما بين 190 و250 جنيهًا.

وكيلو اللحم الهندي 170 جنيهًا للمفروم، و230 جنيهًا للكندوز.

وكيلو لحم برازيلي “المكعبات” 210 جنيهات للكيلو.

أسعار اللحوم اليوم في المنافذ الحكومية:

الكيلو البرازيلي بـ 180 جنيهًا.

الكيلو الهندي بـ 210 جنيهات.

أسعار الريش الضاني 380 -420 جنيهًا.

أسعار المفروم البلدي بقيمة من 240 جنيهًا إلى 300 جنيه للكيلو.

استقرت أسعار السجق البلدي عند 300 جنيه.

أسعار السجق المستورد 110 جنيهات للكيلو.

أسعار المفروم الجملي 300 جنيه.

search